زارو: “تهيئة أبي رقراق” تهدف إلى تنمية المجال الحضري للضفتين

أكد المدير العام الجديد لوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق، سعيد زارو في ندوة صحفية نظمها مساء الجمعة 07 يوليوز الجاري، بمقر الوكالة بمدينة  سلا، أن “ضفتي آبي رقراق، شهدت  تغيرا ملحوظا منذ 10 سنوات خلت، بفضل ما قدمته الوكالة من جهود تهدف تنمية المجال الحضري للضفتين و التعريف بإمكانيات محيطهما عن طريق نهج برنامج طموح لم يتم استكمال نسخه المتبقية بعد”.

وأوضح زارو أن “الوكالة تمكنت من تنفيذ عدة مشاريع بالرباط و سلا بما في ذلك نفق الأوداية الذي ساهم في تخفيف حركة المرور في ضواحي المدينة و قصبة الأوداية و قنطرة الحسن الثاني بالإضافة للجسر الجديد مولاي يوسف و فتح خطوط الترامواي الرباط –سلا الذي شكل ثورة في وسائل النقل العمومي في المدينة”.

وأضاف المدير العام الجديد لتهيئة أبي رقراق أن “السنة الماضية  عرفت انطلاق مشاريع و مخططات جديدة لاسيما في ما يتعلق بالبنية التحتية للنقل مثل الطريق الحضري الدائري رقم 2 “باركواي” سلا و تمديد ترامواي الرباط-سلا. هذا إلى جانب ما أوكلته الوكالة من أهمية للمشاريع الثقافية والرياضية متمثلة في انجاز مرافق ثقافية كالمسرح الكبير بالرباط ،بيت التراث ، متحف الآثار، دار الموسيقى و الفنون المسرحية و تجهيزات رياضية من بينها منتزه التزلج على مستوى مارينا و مشاريع أخرى ذات أبعاد مهمة كعمليات التشجير في مختلف المناطق”.

واعتبر المتحدث أن المسرح الكبير للرباط يعد “تحفة فنية مكرسة للساكنة و الزوار من كل المشارف، بتصميم من الراحلة المبدعة في فن العمارة المعاصرة زها حديد. إذ تتميز هندسته المعمارية بمعمار طلائعي مستوحى من التراث المعماري المغربي الذي يندمج في وئام تام مع المناظر الطبيعية و المنشئات المحيطة به، و يتواجد في قلب المواقع التاريخية الرئيسية للرباط-سلا مما سيجعل منه رمزا للنهضة الثقافية و الفنية لعاصمة المملكة”.

كما اعتبر أن الدور الأساسي لبيت التراث يتجسد في “توعية الجمهور بأهمية التراث اللامادي الغني للمغرب وتطويره باستمرار في جميع أشكاله مما سيضمن الحفاظ عليه من اجل الأجيال القادمة”.

فيما قال بأن متحف الآثار “يشكل  المتحف الوطني للآثار و العلوم احد المعلمات في الحي الثقافي لنهر أبي رقراق إذ يمثل معرضا وطنيا للاكتشافات الكبرى”.

وأشار زارو إلى أن  “بيت الموسيقى و الفنون المسرحية يعتبر العنصر الرابع من الحي الثقافي بمشروع تهيئة أبي رقراق و الذي يقدم برنامجا وظيفيا تكميليا للمسرح الكبير في الرباط بتوفير التكوين الموسيقي و إقامة للفنانين و فصول دراسية و إدارة و غرف ملحقة”.

وأضاف في معرض استعراضه للمشاريع التي ستنجزها وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق، خلال السنتين المقبلتين، أن “منتزه التزلج skate park” تبلغ مساحته حوالي 1750 متر مربع و تقع في مدينة سلا و هو موجه لمستخدمي الواح التزلج”، فيما يشتمل مشروع المسابح على 3 حمامات سباحة في الهواء الطلق إلى جانب إنشاء نادي رياضي يتكون من مقهى و مطعم و مكاتب إدارية و غرف للملابس و مساحات خضراء”.

وأكد سعيد زارو، أن “مشروع تهيئة ضفتي أبي رقراق، مشروع يدعم التنمية الحضرية المستدامة مع مقاربة اجتماعية مدمجة و استثمار اقتصادي و بيئي يضمنان تماسك و تلاحم المنطقة”.على حد قوله

أحلام شيظمي/ منتصر إثري 

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *