سوس: برلمانيو “البيجيدي” يطالبون بإحصاء اعتداءات “الرّحل” والوقوف على الأضرار

وجه برلمانيو حزب العدالة والتنمية بجهة سوس، رسالة رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، تطالبه فيها بتكليف لجنة برلمانية للقيام بمهمة استطلاعية عاجلة بجهة سوس ماسة للوقوف على “الاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها سكان مناطق مختلفة بأقاليم تيزنيت، اشتوكة ايت باها وتارودانت، من طرف الرعاة الرحل، وما يشكله ذلك من خطورة على أمنهم وسلامتهم الجسدية”.

كما طالبت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بجهة سوس ماسة، بـ”الوقوف على الأضرار التي لحقت بممتلكات المواطنين، وحقولهم، ومزروعاتهم، ومراعيهم، وأشجارهم المثمرة، وسياراتهم الشخصية”. و”معاينة التهديد الوجودي الذي تتعرض له شجرة الأركان التي يعتبرها السوسيون شجرة مباركة، تجتمع فيها الثقافة، بالمهارات اليدوية ، بالأمن الغذائي، بالتوازن الايكولوجي، بذكريات الآباء والأجداد، بكل ما هو جميل في تاريخ المنطقة”.

ودعا الفريق النيابي “للبيجيدي” إلى الاستماع إلى “الضحايا الذين تعرضوا للضرب والجرح، أو التهديد بالقتل، أو إلى الاختطاف كما وقع بجماعة أربعاء الساحل باقليم تيزنيت ، وكما وقع قبل فترة باشتوكة ايت باها وعدة مناطق أخرى بالجهة، والتثبت من المالكين الحقيقيين لتلك القطعان الهائلة من الإبل والغنم والماعز، التي تنتشر في المنطقة كما ينتشر الجراد”.

كما دعا إلى “معاينة أن المنطقة منكوبة من جهتين: أولا من جهة الجفاف الذي ضرب المنطقة خلال السنوات الأخيرة، مما أدى إلى شح كبير في مياه الشرب بسبب انخفاض حقينة بعض السدود خاصة سد يوسف بن تاشفين. و منكوبة من جهة ثانية جراء اعتداءات الرحل الذين أتوا على الأخضر واليابس”.

برلمانيو حزب “العدالة والتنمية” يتقدمهم رئيس المجلس البدي لتزنيت، ابراهيم بوغضن، “تحديد مسؤوليات مختلف القطاعات الحكومية ذات الصِّلة بالرعي الجائر، وبسلامة وأمن المواطنين، و كافة المتدخلين فيما يجري من اعتداءات متكررة بالمنطقة”.

شاهد أيضاً

أسرة المقاومة وجيش التحرير تخلد الذكرى 103 لمعركة أنوال

خلدت أسرة المقاومة وجيش التحرير وساكنة إقليم الدريوش الذكرى السنوية لمعركة أنوال الخالدة صباح اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *