سوس ماسة تجري الاقصائيات الجهوية لاولمبياد تيفيناغ الوطنية

أشرفت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة يوم الإثنين 12 يونيو 2023 ، على اجراء الاقصائيات الجهوية لاولمبياد تيفيناغ الوطنية في دورتها 11 بمشاركة 30 تلميذة وتلميذا يمثلون المديريات الست للجهة.

وجاء تنظيم هذه الاقصائيات في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة والتعاون بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وجمعية فيتسيفال تيفاوين، وذلك دعما لتدريس اللغة الأمازيغية، وتفعيلا للطابع الرسمي للغة والثقافة الأمازيغيتين، خاصة بعد النجاح الكبير الذي عرفته الدورات السابقة.

وفيما يخص النتائج عادت المرتبة الاولى للتلميذ مريم أصواب عن مدرسة عمر بن عبد العزيز – مديرية انزكان أيت ملول والرتبة الثانية للتلميذ مهدي بوالعيش- المدرسة الجماعاتية للا أسماء – مديرية تيزنيت؛ والرتبة الثالثة للتلميذة لطيفة سكيوض – مدرسة ايت باها- مديرية اشتوكة أيت باها؛ ثم ممثلة مدرسة.كم: لطيفة الباز – مدرسة تلقايد.كم – مديرية اشتوكة أيت باها.
وتجدر الإشارة إلى أن جمعية فيستيفال تيفاوين ستحتضن المسابقة الوطنية أيام 09-10-11-12 غشت 2023 ببلدية تافراوت اقليم تيزنيت وستخصص جوائز قيمة للفائزين في هذه المسابقة التربوية الوطنية الهامة.

شاهد أيضاً

أسرة المقاومة وجيش التحرير تخلد الذكرى 103 لمعركة أنوال

خلدت أسرة المقاومة وجيش التحرير وساكنة إقليم الدريوش الذكرى السنوية لمعركة أنوال الخالدة صباح اليوم …

تعليق واحد

  1. الحسن ابرزا

    ازول امقران
    بالمناسبة احييكم أيها المناضلون ،بالخصوص الجهود الجبارة التي تبدلونها في حق تفعيل الرسمي لللغة الأمازيغية وتنزيل مراميه في أرض الواقع والنهوض بتدريسها للاجيال القادمة باعتبارها موروثا ثقافيا وماديا ورمزا من رموز الهوية هذا البلد السعيد وأصلا مؤصلا له ، أملنا جميعا أن تكون هذه المبادرة التي تقومون بها فاتحة خير على هذا الموروث للحفاظ عليه وتعليمه للاجيال وترسيخه قواعده والتشبث بمبادئه وتفعيل ترسيمه في جل مؤسسات الدولة.
    أرجو أن تشمل هذه المبادرة المتمثلة في مسابقة الاولمبياد تيفيناغ ، المدارس العتيقة التي تشتغل تحت نظام الأوقاف ، واحيطكم علما أنني أستاذ لهذه اللغة بمدرسة اضارنومان الخاصة للتعليم العتيق بجهة سوس ماسة بالضبط نواحي مدينة تارودانت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *