“شبيبة الأحرار” تطالب بمحاسبة وترحيل “الرعاة الرّحل” المتسببين في أحداث “أربعاء الساحل”

دعا مكتب الشبيبة التجمعية المحلية، بمدينة تيزنيت، “السلطات الإقليمية إلى التعجيل بترحيل الرعاة الرّحل المتسببين في الأحداث المؤسفة التي تشهدها جماعة أربعاء الساحل التابعة لإقليم تزنيت، إلى خارج الإقليم، مع ضرورة محاسبتهم على الأفعال الإجرامية التي اقترفوها في حق الساكنة”.

وأوضحت الشبيبة المحلية لحزب ” التجمع الوطني للأحرار”، أن “جماعة أربعاء الساحل التابعة لإقليم تيزنيت، شهدت احتقانا غير مسبوق بسبب الاعتداءات المتكررة لعصابات الرعاة الرحل على الساكنة المحلية و التي تعرضت فيها لشتى أنواع التنكيل و الترهيب من خلال استباحة ممتلكاتهم و مزروعاتهم و التعرض للمواطنين واختطافهم وتعذيبهم”.

وأشارت “الشبيبة التجمعية” في بيان، بعد “الزيارة الميدانية لأعضائها المحليون لموقع الأحداث بجماعة أربعاء الساحل”، عن “تضامنها المطلق مع “أحمد أكوزول” العضو الفاعل بالشبيبة التجمعية بتيزنيت لما تعرض له من اختطاف وتعذيب من طرف الرعاة الرحل، وكذا مع جميع ساكنة أربعاء الساحل المتضررة من هذه الأفعال المشينة” وفق تعبيرها؛ مطالبة “بتعويض كافة المتضررين عن جميع الخسائر التي لحقتهم جراء هذه الأحداث”.

كما طالبت “السلطات المعنية باستثبات الأمن، وتحمل مسؤولياتها كاملة في حماية الأفراد والممتلكات، ودعوتها للتفاعل الفوري، وبدون تأخر، مع نداءات الساكنة”. كما طالبت “جميع السلطات المعنية بتسريع تفعيل مقتضيات القانون 113.13 وخاصة إجراءات الزجر والردع وتعويض المتضررين وكافة الإجراءات المتعلقة بتنظيم الرعي والترحال “.

ودعت من خلال بيانها “كافة الإطارات و الهيئات المدنية و الحقوقية والسياسية إلى الالتفاف من أجل الدفاع عن حقوق الساكنة وتبني مطالبهم العادلة تجاه ظاهرة الرعاة الرحل والرعي الجائر”. معبرة في ذات السياق عن “استغرابها لتوجيه استدعاءات، غير مفهومة، لشباب المنطقة من طرف السلطات الأمنية”.

وشجبت الشبيبة ذاتها، ما قالت عنه “المغالطات التي يتم ترويجها في مواقع التواصل الاجتماعي ومحاولات الركوب والتحامل البئيس من طرف بعض الجهات والأطراف السياسية، التي عوض أن تطرح الإشكال في إطار ظاهرة الرعي والترحال الجائر الذي كانت ولا تزال المنطقة تئن تحت بطشه منذ سنوات، عوض ذلك، تحاول بسوء نية إلقاء المسؤولية على طرف معين لتحقيق أهداف سياسوية مغرضة”. على حد تعبيرها

وثمنت “الشبيبة التجمعية” مبادرة النائب البرلماني والمنسق الإقليمي لحزب التجمع الوطني للأحرار بتيزنيت، عبد الله غازي، الداعية إلى عقد اجتماع عاجل للجنة الداخلية بمجلس النوابْ، وجميع المبادرات التي قام بها في هذا الصدد بمعية كافة الشركاء”. وعبرت “عن تضامنها مع جميع شباب وساكنة جماعة أربعاء الساحل على صمودهم، و تصديهم لانتهاكات الرعاة الرحل، واستماتتهم في النضال من أجل حقوقهم المكفولة دستوريا”. حسب ما جاء البيان

شاهد أيضاً

أسرة المقاومة وجيش التحرير تخلد الذكرى 103 لمعركة أنوال

خلدت أسرة المقاومة وجيش التحرير وساكنة إقليم الدريوش الذكرى السنوية لمعركة أنوال الخالدة صباح اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *