شكيب بن موسى: لا يحق للمدارس الخصوصية أن تلزم الأسر بشراء الكتب المدرسية التي تعرضها للبيع

قال شكيب بن موسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أنه لا يحق لأي مؤسسة تعليمية خاصة أن تلزم الأسر وأولياء الأمور بشراء الكتب المدرسية التي تعرضها للبيع داخل المؤسسة.

وأكد الوزير خلال الندوة الصحفية التي عقدها يوم الثلاثاء 5 شتنبر الجاري، لتقديم معطيات ومستجدات الدخول المدرسي 2023/2024، والتي احتضنتها مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بالرباط، تحت شعار: “تحول المدارس العمومية من أجل تلميذات وتلاميذ منفتحين وناجحين”، أن الوزارة بصدد عرض عقد لتوقيع عليه في الأيام القليلة المقبلة، والذي سيعمل على ضبط العلاقة ما بين المدارس الخصوصية وآباء وأولياء التلاميذ.

وأضاف أن من أهم النقط التي سيأتي بها العقد، منع احتكار بيع الكتاب المدرسي من طرف مؤسسات التعليم الخصوصي.

وأضاف أن العقد سيوضح أيضا حدود العلاقة بين المدارس الخصوصية وبين الأسر والتي يجب ان تكون شفافة واضحة، مع ضمان حقوق الأسر وأطفالهم.

وأشار أن هذا الأمر سبق وأن أشار إليه تقرير مجلس المنافسة، الذي أكد على أنه لا يحق لأي مؤسسة تعليمية ان تفرض على الاسر شراء الكتاب داخل المؤسسة.

وأوضح أيضا أن من أهم النقط التي ركز عليها العقد أيضا هي إشكالية رفض بعض المؤسسات منح الانتقال للتلاميذ، لذا حاولنا أن نجعل مصلحة التلميذ فوق كل الاعتبارات.

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *