عبد الجليل بوزوكار: المغرب له عمق تاريخي وحضور دائم في الثقافة الافريقية

في افتتاح الايام الدراسية المنظمة من طرف المعهد الوطني لعلوم الاثار والتراث، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، حول القيمة العلمية لما قبل التاريخ الافريقي خلال 11-12-13 ماي، افتتح عبد الجليل بوزوكار استاذ معهد الوطني لعلوم الاثار والتراث، الجلسة الافتتاحية، صباح يوم الخميس 11 ماي، بالمركز الوطني للأبحاث العلمية والتقني بالرباط.

وأكد الاستاذ عبد الجليل بوزوكار على أهمية التاريخ الافريقي وعراقته، باعتبار إفريقيا مهد الحضارة الإنسانية، ولها امتداد عميق في الفترة ما قبل التاريخ، كما اشار الى حضور المغرب في هذه السيرورة التاريخية، واهمية اختيار مدينة الرباط عاصمة للثقافة الافريقية 2022-2023، وقدم الاستاذ ابدولاي كمارا المحاضرة الافتتاحية.

وقدمت الباحثة في الفترة ما قبل التاريخ الافريقي خدي نيان مداخلة حول مراحل تطور الانسان بإفريقيا وصولا الى مرحلة الانسان العاقل، وما رافق ذلك من التحولات البيئية والطبيعة والجوية.

كما تحدثت عن اكتشافات الانسان خلال هذه المرحلة وتطورها، لتعايش انسان إفريقيا مع البيئة، كما عرضت أبرز الاكتشافات التي اكدت على أن إفريقيا مهد الحضارة الافريقية، ومن ضمنها اكتشاف انسان جبل إيغود بالمغرب.

نادية بودرة

شاهد أيضاً

تقرير رسمي.. “المجلس الوطني لحقوق الإنسان”: تدريس الأمازيغية يسير بوتيرة بطيئة والحيز الزمني في الإعلام “ضيق”

أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن “هناك تحديات مرتبطة بتعميم تدريس اللغة الأمازيغية، والتأخر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *