علاقة الأمازيغ بالإيبيريين موضوع ندوة بالمعهد الإسباني بالرباط

ينظم المعهد الثقافي الإسباني بالرباط “ثربانتس” وجريدة العالم الأمازيغي، وبتعاون مع سفارة إسبانيا في المغرب-شؤون الثقافة، ندوة باللغة الإسبانية حول موضوع “أية علاقة بين الأمازيغ والإيبيريين؟“، وذلك يوم الثلاثاء 9 مايو 2017 على الساعة السادسة مساء، بمقر المعهد المعهد الإسباني، زنقة مدنين رقم 5 / 10.000 الرباط.

أرضية الندوة:

الأمازيغ هم السكان الأصليون القدماء لشمال إفريقيا، ينتشرون في العديد من المناطق في حوالي اثنا عشر بلدا من دول تامزغا ومنطقة الساحل، وأيضا في مجموعات المهاجرين في أوروبا وأمريكا الشمالية. فمن أين أتى الأمازيغ وما هي أصولهم؟ وما العلاقة التي تربطهم مع الشعب الإيبيري؟.

بينت الاكتشافات الأثرية الأخيرة في المغرب وكذا نتائج الأنثروبولوجيا الوراثية عن وجود علاقات وثيقة بين شعوب ضفتي غرب البحر الأبيض المتوسط.

المتدخلان:

الدكتور أنطونيو أرنايث فيينا:

أستاذ بجامعة كومبلوتنسي بمدريد، تخصص علم الوراثة السكانية، نشر العديد من الكتب حول القرابة الوراثية والأنثروبولوجية واللغوية بين الأمازيغ والإيبيريين، بما في ذلك كتاب “المصريون، الأمازيغ، الكناريون والباسك“. وقد أشرف على تأطير 48 رسالة دكتوراه، العديد منها في نفس موضوع تخصصه، وقام بنشر أكثر من 352 مقالا، منها 16 في مجلات دولية حول العلاقة بين شبه الجزيرة الإيبيرية والأمازيغ.
http://chopo.pntic.mec.es/biolmol

رشيد الراخا:

صحافي ومدير نشر جريدة “العالم الأمازيغي” وموقع www.amadalpresse.com .

رئيس التجمع العالمي الأمازيغي (AMA)، ورئيس مؤسسة دافيد مونتجومري هارت للدراسات الأمازيغية.

كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *