عيوش يعيد النقاش حول الدارجة بالدارالبيضاء

يعتزم مركز تنمية الدارجة تنظيم ندوة مغاربية يومي 20 و21 دجنبر 2019  حول اللغة الأم بالمغرب الكبير، وذلك بفندق كوبانيل بالدالرالبيضاء بمشاركة فاعلين وباحثين من المغرب، الجزائر وتونس.

ويهدف المؤتمر، حسب ماجاء في  بلاغ صادر عن المركز، إشراك اللغويين من المغرب الكبير من أجل إقامة تبادل علمي، هادئ ورزين حول المسالة اللغوية، وتعزيز الصلة بين الباحثين من الدول الثلاث (الجزائر،المغرب وتونس) واشراكهم في مشاريع بحثية حول اللغة المشتركة بينهم.

وأضاف البلاغ أنه ومن خلال توسيع النقاش حول الدارجة بالمغرب الكبير، “يمكن وضع المسألة في فضائها الاجتماعي الحقيقي والشرعي”، مشيرا إلى أن “اوجه التشابه بين تجليات الدارجة بالمغرب الكبير لا يمكن إنكاره”.

وذكر البلاغ أنه من بين كل اللغات المتواجدة بالفضاء المغاربي، “تبقي الدارجة اللغة الأكثر إثارة للاهتمام. والتي تستثير بردود فعل متباينة، فرغم كونها اللغة الأكثر تداولا والأكثر حيوية وديناميكية،  إلا أنها تظل مهمشة في الخطابات الرسمية كما يتم استبعاد كل ما تروم الاعتراف بشرعيتها كلغة يمكن لها القيام بوظائف تتجاوز وظيفة اللغة العامية”.

وسيتركز النقاش حول أربعة محاور، أولها مخصص للمبتكرين الذين يبدعون بهذه اللغة في مجالات مختلفة، في حين يتناول المحور الثاني القضية من وجهة نظر سوسيولسانية، أما المحور الثالث، فيهتم بمسألة التعليم والمدرسة والدور الذي تلعبه الدارجة في هذا المجال، وأخيرا المحور الرابع الذي سيتيح، من خلال المناقشات والتوصيات، وضع مشاريع مشتركة حول اللغة الدارجة في البلدان المغاربية الثلاثة

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *