غياب متهمين يؤجل الجلسة السابعة لمحاكمة “قتلة” الطالب الأمازيغي”إزم”

قررت غرفة الجنايات التابعة لمحكمة الاستئناف بمراكش، صباح اليوم الثلاثاء 14 فبراير2017، تأجيل البث في محاكمة المتهمين المتورطين في مقتل الشهيد عمر خالق “إزم” إلى غاية 28 مارس القادم، للجلسة السابعة على التوالي.

وجاء قرار تأخير النظر في ملف “قتلة” الشهيد “إزم” حسب رئيس الجلسة، بسبب غياب بعض المتهمين الذين  يتواجدون في سجن ايت ملول بأكادير، لاجتياز الامتحانات.
وعبر المحامي بهيئة الرباط وعضو هيئة الدفاع عن ملف الشهيد “إزم” ، محمد المو عن استيائه الشديد من التأجيلات المتكررة للملف، مشيرا إلى أن هذه التأجيلات تساهم في “استنزاف طاقاتنا كهيئة الدفاع خاصة وأننا نتحمل مشاق السفر في كل جلسة أملا في أن يكون الملف جاهزا”.
وأوضح المو في تصريح “لأمدال بريس” أن  تأجيل اليوم الثلاثاء 14 فبراير مبني على كون أحد المتهمين يجتاز الامتحانات، طبعا من الناحية القانونية والحقوقية المبرر إلى حد ألان يبدو عادي إن لم نقل مقبولا، لكن يضيف المو “كان بالإمكان تجاوز هذه الإشكالات المتعلقة بالوضعية الدراسية للمتهمين،  وإدراج الملف في تواريخ لا تتزامن مع مواعيد الامتحانات.
وأضاف محمد المو أن تأجيل جلسة اليوم كان بالإمكان تفاديه في الجلسة السابقة لو تم اختيار موعد مخالف للامتحانات.
من ناحية أخرى، جدّدت هيئة الدفاع عن ملف الشهيد “إزم” مطالبتها باستدعاء الدولة المغربية ورئيس جامعة القاضي عياد بمراكش، كون أن الدولة مسؤولة عن حماية آمن الطلبة في فضاءات المؤسسات التعليمية.
كما طلبت الهيئة بإدانة المتهمين المتورطين في اغتيال الطالب الأمازيغي “إزم” وفقا لفصول المتابعة والأمر بالإحالة وملتمسات النيابة العامة.
يذكر أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمراكش، أمر يوم 29 يناير من السنة الماضية، متابعة ما يسمى بالطلبة الصحراويين الـ14 المتورطين في مقتل الشهيد عمر خالق “إزم” في حالة اعتقال بتهمة القتل العمد عن سبق الإصرار والترصد، والضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض، وحمل السلاح والهجوم على مسكن الغير.
تجدر الإشارة أيضا، إلى أن الشهيد “إزم” إلى جانب أربعة طلبة من الحركة الثقافية الأمازيغية “موقع مراكش” تعرضوا لهجوم منسق ومنظم من طرف ما يسمى بفصيل “الطلبة الصحراويين” الموالين لجبهة البوليساريو الانفصالية، أواخر يناير2016 الماضي، في رحاب جامعة القاضي عياض بمراكش، ممّا أدى إلى إصابتهم، إصابات خطيرة أدت إلى استشهاد الشهيد عمر خالق “إزم” يوم 27 يناير من نفس الشهر متأثرا بجروحه.

أمدال بريس: منتصر إثري

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *