فعاليات أمازيغية بهولندا تدعو إلى الإقرار بأمازيغية المغرب

82634047-7eec-4d13-8a21-87ecbbba60a9

على إثر ما تعرض له أحد النشطاء الأمازيغيين الحاملين للجنسيتين الهولندية والمغربية، فوزي زالن، من مضايقات أثناء دخوله للمغرب مؤخرا عبر مطار العروي بسبب ملئه لاستمارة الدخول بحروف تيفيناغ، عبرت عدد من الجمعيات والفعاليات الأمازيغية بهولندا عن استنكارها لإقدام سلطات مطار العروي بالناظور على منع الهولندي من أصل مغربي، من الولوج إلى المغرب عبر نفس المطار بسبب تعبئته الاستمارة بلغته الأمازيغية.

وطالبت هذه الفعاليات الناشطة بهولندا في بيان مشترك لها أصدرته صباح أمس الخميس 14 أبريل 2016، طالبت السلطات المغربية بالعمل على إلغاء الاستمارة الأمنية التي يطلب من المسافرين ملؤها بالمطارات والموانئ عند المغادرة والولوج إلى التراب المغربي، معتبرين أن لا صبغة قانونية إلزامية لها.

ودعت نفس الفعاليات والجمعيات الموقعة على البيان إلى فتح مكاتب للشكايات في نقط العبور وجميع الإدارات والمصالح المغربية بالداخل والخارج، وبأن تقبل التظلمات مكتوبة بالأمازيغية؛ وتفعيل اللغة الرسمية للمغرب كما نص على ذلك دستور2011، معتبرة أن الحكومة المغربية، رغم قرب نهاية ولايتها، لم تطبق ذلك.

واورد البيان انه ليست هذه هي المرة الأولى التي تمنع فيها السلطات المغربية المواطنين الأمازيغ من الدخول الى أرضهم، لمجرد ملء استمارة الدخول المكتوبة بلغات أجنبية على المواطنين الأصليين الأمازيغ كالعربية والفرنسية، التي كتبت بها استمارة الشرطة المغربية، وتغييب اللغة الأمازيغية وخطها الأصلي تيفيناغ من ادارة الجمارك وجميع الادارات الاخرى.

واضاف البيان أن الأمازيغ يعانون في تعاملهم مع جميع الإدارات المغربية، “في البلديات أثناء تسجيل أسماء المواليد الأمازيغ، وفي المحاكم لعدم التقاضي بالأمازيغية لغتهم الأم، وباقي الإدارات من جمارك، ودرك، وشرطة، بل وفي السفارات والقنصليات المغربية بالخارج أيضا، وجميع نقط العبور من مطارات وموانئ، ووسائل النقل البحرية والجوية؛ كالخطوط الملكية المغربية التي لا تستعمل اللغة الأمازيغية مع زبنائها الناطقين بها“.

وفي الاخير اكدت هذه الفعاليات مطلبها باقرار “الدولة الأمازيغية بالمغرب، كحل جذري للقضية الأمازيغية والديمقراطية بأرض الأمازيغ الأحرار”.

شاهد أيضاً

“صدى وتأثير معركة أنوال في الأوساط المحلية والعالمية” محور ندوة بالحسيمة

تخليدا للذكرى 25 لعيد العرش والذكرى 103 لمعركة أنوال الخالدة، تنظم النيابة الإقليمية للمندوبية السامية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *