“قبيلة إسندالن” تحتج ضد “الراعي الجائر” وترفض قانون “المراعي”

أعلنت فعاليات المجتمع المدني و ساكنة “قبيلة اسندالن” التابعة لإقليم تارودانت، المتضررين من مافيات الرعي الجائر الوافدة على المنطقة، عزمها ﺗﻨﻈﻴﻢ وقفة احتجاجية ﻳﻮﻡ الأربعاء 20 مارس 2019، أمام مقر عمالة تارودانت ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ العاشرة صباحا.

وأوضح بلاغ لساكنة المنطقة، أن ﻫﺬﻩ “ﺍلوقفة ﺭﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﺗﻤﺎﺩﻱ مافيات الرعي الجائر ضد  المواطنين و أمام عجز السلطات المحلية أمام عصابات الرعاة الرحل التي تعتدي على ممتلكات الساكنة الفلاحية والمعيشية من شجر الأركان واللوز والصبار ومخازن المياه..، أمام أنظار المسؤولين”، ﻭ للمطالبة بـ”إبعادهم من ممتلكاتهم و توفير الحماية للساكنة من الهجمات المتكررة للرعاة الرحل”.

وأشارت إلى أن ” احتجاجها يأتي كذلك ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺤﻜﺮﺓ ﻭ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ و التفقير والتهجير القسري لساكنة المنطقة وذلك بتسليط عصابات الرعاة الرحل على ممتلكات الساكنة و أيضا بما يسمى بتحديد الملك الغابوي”، إضافة إلى تعبيرها عن “رفض قانون المراعي 13-113”.

ودعت الفعاليات المدنية بالمنطقة، جميع “الإطارات الحقوقية والجمعوية والسياسية والنقابية والطبقة العاملة والفلاحين الكادحين و ﻜﻞ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ الأحرار ﻟﻠﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻤﻜﺜﻔﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟوقفة الاحتجاجية من أجل إﻳﺼﺎﻝ ﺻﻮﺕ ﺍلساكنة المتضررة ، ﺍﻟﺮﺍﻓﺾ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﺨﻄﻴﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺎﺭﺱ ﺿﺪﺍ ﻋﻠﻰ ﺇﺭﺍﺩﺗنا ﻭﺣﻘﻮقنا”. وفق تعبير البلاغ

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *