كتاب جديد بعنوان “الأمازيغ أضواء جديدة على المسيرة الحضارية عبر التاريخ” للدكتور محمد بن لحسن

ssssssssssssss 001

صدر أخيرا للدكتور محمد بن لحسن كتاب حمل عنوان “الأمازيغ أضواء جديدة على المسيرة الحضارية عبر التاريخ”.

ويتناول الكتاب في القسم الأول موضوع “الأمازيغ من كيانات متفرقة إلى الدولة المركزية” وقد قسمه الكاتب إلى فصول عدة من ضمنها: (الأمازيغ في فلك الدولة الإسلامية، الأمازيغ وتأسيس الإمبراطورية المغربية، الأمازيغية واستمرارية الدولة).

وفي القسم الثاني يتناول الكتاب موضوع “الأمازيغ في مواجهة تفكيك المنظومة الإسلامية” وأورد الكاتب خمس مقالات في هذا القسم وهي على التوالي: (الحماية الفرنسية في المغرب والمسألة الأمازيغية، مئوية معركة الهري الخالدة ” 1914-2014″، الزاويا التادلية في مواجهة الإحتلال الفرنسي “1914-1933″، علماء الأطلس في مواجهة المخططات الفرنسية، قراءة في مخطوطة كباء العنبر من عظماء زيان وأطلس البربر).

وفي تعريفه للكتاب كتب الدكتور محمد بن لحسن أن “المغرب بلد امتزجت فيه الدماء والأنساب، وانصهرت فيه العادات والثقافات واللغات، وليس في هذا ما يدعو إلى الغرابة.

فبعد تعايش دام إثنى عشر قرنا لابد أن نقر بأن العناصر الموجودة على أرض المغرب انصهرت واندمجت بعضها في بعض، حيث يصعب على الملاحظ المتتبع لتطور تاريخ المغرب أن يميز بين ما هو عربي وما هو أمازيغي، فهناك قبائل أمازيغية تعربت وهناك قبائل عربية اتخذت الأمازيغية لغة لها، وكل هؤلاء وأولائك يشكلون الشعب المغربي.

 الدكتور محمد بلحسن من مواليد مدينة مريرت إقليم خنيفرة، وهو أستاذ التاريخ المعاصر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال.

ومن مؤلفاته:

  • معركة لهري صفحات من الجهاد الوطني.
  • Mouha ou Hamou zayani l’âme de la resistance à la pénétration française dans le Moyen Atlas
  • دراسة و تحقيق  كتاب “كباء العنبر من عظماء زيان وأطلس البربر” لمؤلفه أحمد بن قاسم المنصوري.
  • La coquête spirituelle des colonisés.le cas des Imazghènes du Moyen Atlas

شاهد أيضاً

ندوة دولية بأكادير حول أهمية التربة في التنمية المستدامة

افتتحت يوم الاثنين فاتح يوليوز بأكادير ندوة دولية حول موضوع “متجذرة في القدرة على الصمود: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *