كل شيء جاهز لقمة التعاون بين إفريقيا وإسبانيا

ستحتضن مدريد قمة التعاون الإفريقي الإسباني خلال 6 و 7 و 8 يوليوز، ببرج يوروستارز، وهو المنتدى رفيع المستوى الذي تنظمه منتديات “وان أفريقيا”، لمنح فرصة إقامة روابط قوية بين إسبانيا والقارة الإفريقية.

وكما أورد الموقع الإسباني أتالايار تصريح مديرة منتدى “وان أفريقيا” مريم قداوي فيما يتعلق بفرص التنمية والتعاون التي تجمع البلدين: “إفريقيا تريد فتح آفاقها وإيجاد شركاء جدد، والشريك الأكثر منطقية والمناسب لاحتياجاتها هو إسبانيا، ومن هنا جاءت فكرة استضافة هذا الحدث في مدريد، أي إسبانيا تستضيف إفريقيا لمدة ثلاثة أيام ”.

من المتوقع أن يحضر المنتدى رفيع المستوى أكثر من 500 مندوب يمثلون رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، والوزراء، والمديرين التنفيذيين للهيئات العامة والخاصة، وشركات الاستثمار، والمستشارين، ورؤساء المنظمات غير الحكومية والجمعيات، والشركات الصناعية، والبنوك والمؤسسات، وشركات التمويل الدولية.

وحسب نفس المصدر: إسبانيا لديها مفتاح باب الاقتصاد الإفريقي، خاصة وأنها تتموقع على بعد 14 كيلومتر فقط، والقارة الإفريقية بالنسبة لها قارة المستقبل وآخر حدود النمو، حققت إسبانيا التحدي المتمثل في كونها الشريك التجاري الرئيسي للمغرب، ولديها امكانية تنويع اقتصادها مع بقية شركاء القارة وفق الإطار الاستراتيجي المعتمد لسياستها الخارجية مع أفريقيا.

يمكن لإسبانيا تعزيز التآزر مع إفريقيا لمواجهة التحديات الرئيسية وتنمية الاقتصاد ومكافحة الفقر وتمكين المرأة وإدارة الهجرة والدعم لبلوغ مستوى تعميم السلامة والحكامة الرشيدة، على عكس القوى الاقتصادية الأخرى التي أحجمت من نشاطها في إفريقيا.

يصف الموقع ذاته أن هذا الاجتماع الذي يجمع القارة بإسبانيا “فرصة عظيمة” لتحقيق علاقة مربحة لكلا الطرفين.

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *