لجنة: وفاة كمال الدين فخار “جريمة مكتملة الأركان” نفذتها السلطات السلطات الجزائرية

وصفت “لجنة تحرير معتقلي الرأي مزاب” وفاة الدكتور كمال الدين فخار فجر الثلاثاء في المستشفى ” فرونز فانون ” بالجزائر؛ بعد اضراب مفتوح عن الطعام وصل لأزيد من أربعة وخمسين يوما؛ ب”الجريمة المكتملة الأركان التي نفذتها السلطات المحلية”. مشيرة في بيان لها؛ إلى أن “جريمة الاغتيال الممنهجة للدكتور فخار نفذت بطريقة لاإنسانية داخل زنزانة مستشفى تيريشين بغرداية بقطع التغذية بالسيروم و تركه في غيبوبة و تكبيل ارجله لمدة 5 أيام، ثم نقل على جناح السرعة لمستشفى فرونز فانون بالبليدة أين توفي في نفس الليلة يوم 27 مايو 2019”. حسب ما جاء في البيان.

واتهمت اللجنة “جهاز القضاء و الادارة و الطاقم الطبي، على رأسهم النائب العام لدى مجلس قضاء تغردايت “ب س م” الذي أمر باعتقال كمال الدين فخار بسبب حوار نشره في صفحته حول اللاعدالة و العنصرية التي تمارس في حق نشطاء مزاب في المحاكم و السجون”. كما اتهمت قاضي التحقيق الذي امر بإيداعه الدكتور كمال الدين فخار في السجن دون دراسة ملف التهم بضغط من الوالي “م” و النائب العام، بالمشاركة في “الجريمة”، مشيرة إلى أن كل هؤلاء “سيحاسبون بقوة القوانين الوطنية و الدولية”.

وأوضح بيان اللجنة المهتمة بمعتقلي مزاب في السجون الجزائرية؛ أن بعد “الاعتقال التعسفي و التعذيب الجسدي و النفسي للناشط الحقوقي دكتور كمال الدين فخار من طرف السلطات الجزائرية بـ تغردايت منذ 31 مارس 2019، و بعد 54 يوم من الاضراب عن الطعام احتجاجا على الحبس الاحتياطي التعسفي و دون محاكمة، علق دفخار اضرابه لتدهور صحته و فقدانه للوعي و نقص الرعاية الطبية و الصحية و الممارسات الانتقامية العنصرية في حقه و حق رفيقه المعتقل أستاذ عوف حاج ابراهيم”.

وقالت اللجنة إن النائب العام في البليدة؛ أمر في نفس يوم وفاة الدكتور كمال الدين فخار، بارساله إلى “تغردايت” دون موافقة عائلته. واتهمت النائب المذكور ب”رفض استقبال عائلة د كمال فخار و الحديث معهم”.

و حملت ذات اللجنة مسؤولية هذه “الانتهاكات لحقوق الانسان التي طالت المعتقل السياسي د. فخار كمال الدين، للسلطات الجزائرية “. مطالبة في السياق ذاته “بالتحقيق الجدي و اعتقال و محاسبة كل المتورطين”.

كما طالبت بإطلاق سراح الأستاذ حاج ابراهيم عوف، لعساكر باحمد، ادريس خياط، نورالدين تيشعبت، بابانجار محمد و كل المعتقلين ظلما في تغردايت ضحايا اللاعدالة”.

وأشارت “لجنة تحرير معتقلي الرأي مزاب” إلى أن جثة الراحل الدكتور كمال الدين فخار “متواجد في مصلحة حفظ الجثث في مستشفى تغردايت سيتم نقله الى الجزائر العاصمة اين سيتم تشريحه، كما سيتم لاحقا تشييع جنازته في مقبرة العاليا بالعاصمة”.

•منتصر إثري

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *