ليبيا: وضع حجر الأساس لبناء مركز الدراسات والأبحاث الأمازيغية

وضع عميد بلدية مدينة زوارة الليبية، حافظ بن ساسي، صباح الأربعاء 13 مارس، حجر الأساس للبدء في مشروع مبنى الدراسات الأمازيغية الذي يقوم بتنفيذه المجلس البلدي زوارة بإشراف مكتب المشروعات بالبلدية، وذلك في إطار الاهتمام باللغة الأمازيغية وتوفير كل السبل المادية والفنية لدراستها وتعليمها، تحت إشراف ودعم من بلدية زوارة.

وحضر الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة مدير مكتب الدارسات الأمازيغية، انور بسكال وعضو المجلس البلدي ووكيل الديوان ومدير شركة الريان المعمارية المنفذة ومدير مكتب الخدمات المالية، هشام عنانة ومدير ديوان المحاسبة زوارة، نوري زراقة وعضو الديوان فتحي جنقر ومدير الرقابة الإدارية صبحي ابوعجاجة ومدير مكتب التعليم زوارة سالم التلوع ومدير مكتب الإسكان والمرافق نبيل معمر.

ويعتبر مركز الدراسات الأمازيغية من المشاريع المدنية التي تهدف إلى المحافظة على اللغة والثقافة والتراث الأمازيغي ودعمه على مستوى ليبيا.

وباشرت الشركة المكلفة بأعمال التنفيذ عملية البناء التي من المقرر أن تستغرق 90 يوما بحسب ما نشرته بلدية زوارة عبر صفحتها على “الفيسبوك”.

و أكد عميد بلدية زواره ” حافظ بن ساسي” في كلمته بأن هذا المبنى يعتبر بدعم وبإشراف مباشر من بلدية زواره وهو في مجمله سيكون منارة ثقافية تعنى بالهوية الأمازيغية وبكل الدراسات والأبحاث التي تعنى بها .

وأوضح حسب “بوابة إفريقيا” بان هذا المشروع هو عبارة عن مبنى إداري يضم موقع المركز وتسمح المساحة القائم عليها أيضا لإنشاء مسرح ومبنى أدارى آخر ليكون مركزا كبيرا يضم كل ما يخص الدراسات والأبحاث المتعلقة باللغة الأمازيغية .

وبين عميد البلدية أن المبنى الإداري سيكون جاهز في مدة أقصاها (90) يوما سيتم خلالها تسليم المفاتيح لإدارة المركز ، متمنيا  أن يستغل هذا المركز بشكل جيد ويخدم اللغة الأمازيغية .

ومن جانبه  أعرب رئيس مركز الدراسات وأبحاث اللغة الامازيغية ” أنور بسكال ” في كلمته بهذه المناسبة  عن  شكره  لعميد بلدية زواره ” حافظ جمعة ” وكذلك عضو البلدية “عصام الهامسيى ، لما بذلوه من جهد ورغبة في تنفيذ هذا المشروع ولإعتماد هذا المركز.

وقال رئيس المركز بأن هذا المبنى جزء من عمل كبير جدا نريد أن يتحقق ، مشيرا إلى أن العمل في هذا المرفق يحتاج إلى تكاثف جهود الجهود من اجل تطوير لغتنا وهويتنا لنساهم معا في الارتقاء بوطننا جميعا.

وقال عميد بلدية زوراة حافظ بن ساسي لـ”بوابة الوسط” إن مركز الدراسات والأبحاث الأمازيغية سيقوم “بالدراسات والأبحاث فيما يتعلق بالتاريخ والثقافة واللغة الأمازيغية وإعداد المناهج التعليمية لجميع المستويات الدراسية في اللغة الأمازيغية”.

ونوه بن ساسي إلى أن “اللغة الأمازيغية تدرس حاليا بمدارس التعليم الأساسي وتم فتح قسم لها بكلية التربية بزوارة”، مؤكدا أن مركز الدراسات والأبحاث الأمازيغية “تم اعتماده بقرار من المجلس الرئاسي”.

 

 

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

2 تعليقات

  1. ⴰⵢⵜⵎⴰ ⴷ ⵜⵉⵙⵜⵎⴰ, ⴰⵢⵓⵣ ⵏⵏⵓⵏ(ⵜ) ⵓ ⴰⴼⵓⴷ ⵉⴳⴻⵔⵣⴻⵏ ⵖⴻⴼ ⵍⴻⵇⴷⵉⵛ ⵏⵏⵓⵏ ⵉⵍⵎⴻⵏⴷ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ. ⵜⴰⵏⴻⵎⵉⵔⵜ ⴳⵓⴷⴰ !
    ⵣⴰⵀⵉⵔ ⵎⴻⵏⴷⵉ ⵙⵉ ⴱⴳⴰⵢⴻⵜ ⵍⴻⵥⴰⵢⴻⵔ

  2. التحية الخالصة زهير من المغرب اللغة الامزيغية في قلوبنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *