“مجلس الجالية” يُكرم الراحل لحسن زينون بالرباط

نظم مجلس الجالية المغربية بالخارج ومنتدى خريجي بلجيكا، بشراكة مع المندوبية العامة والونيا – بروكسل بالمغرب، أمس الأربعاء 16 ماي 2024 بالرباط، حفلا تكريميا لمصمم الرقصات، الكاتب والمخرج الراحل لحسن زينون.

وشهد الحفل المنظم على هامش الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حضور المستشار الملكي أندري أزولاي، وأرملة الراحل،الراقصة ميشيل باريت، وادريس اليازمي رئيس مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، لطيفة أحرار، مديرة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، ومجموعة من الشخصيات، كما تضمن إلقاء كلمات من المشاركين في الحفل، استعرضت حياة ومسار الراحل، بالإضافة إلى عرض فيلم قصير عن زينون.

ويعد لحسن زينون، الذي توفي في 16 يناير 2024 عن عمر يناهز الـ80 عاما، أول راقص من أصل مغربي يحصل على لقب “الراقص النجم” “danseur étoile” في أوروبا، ليعود بعدها إلى المغرب حيث سيدخل غمار مسيرة فنية طويلة ومتعددة الأوجه.

وافتتح الفنان الراحل مع زوجته الراقصة ميشيل باريت، سنة 1978، مدرسة للرقص، بالإضافة إلى تشكيل فرقة مسرح الباليه زينون، حيث تم تكوين العديد من الراقصين.

كما قام لحسن زينون بإخراج أربعة أفلام قصيرة وفيلمين طويلين. وقبل رحيله كان في طور التحضير لمشروع فيلم جديد.

توج الراحل في العديد من المحافل الدولية، وتناول سيرة حياته في مؤلف “حلم ممنوع”، وهو سيرة ذاتية مرتبطة بحياته الخاصة، وبعقود من عمره قضاها في التجوال بين مختلف المجالات الفنية، بالموازاة مع رحلة نضال خاضها في سبيل الاعتراف بالرقص الكلاسيكي والدفاع عن التراث المغربي؛ كما اشتغل مع كبار الكوريغرافيين، مثل بيتر فان ديك، جورج لوفيفر، أندي لوكليرهان فوص وجان برابان، فضلا عن اشتغاله على الفيلمين عود الورد وموشومة، واللذان لقيا نجاحا واسعا داخل وخارج المغرب.

للإشارة فقد قام منتدى خريجي بلجيكا قبل سنة (ماي 2023)، بدعم من مجلس الجالية المغربية بالخارج، بإصدار طبعة جديدة ومُحينة لكتاب السيرة الذاتية للحسن زينون، “الحلم الممنوع” (دار النشر مها)، والتي تم تقديمها خلال الدورة السابقة للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

 

 

شاهد أيضاً

أسرة المقاومة وجيش التحرير تخلد الذكرى 103 لمعركة أنوال

خلدت أسرة المقاومة وجيش التحرير وساكنة إقليم الدريوش الذكرى السنوية لمعركة أنوال الخالدة صباح اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *