مدرسو الأمازيغية ينددون بـ” الهجوم والاستهداف الممنهج” بمديرية قلعة السراغنة

ندّدت التنسيقية الجهوية لأساتذة وأستاذات اللغة الأمازيغية – جهة مراكش اسفي – بما وصفته “الهجوم المتواصل والاستهداف الممنهج” الذي يتعرض له أستاذي اللغة الأمازيغية اللذان يشتغلان” بمدرسة سيدي رحال ” و مدرسة الزاوية الرحالية ” بمديرية قلعة السراغنة، بعد احالتهما على مجالس تأديبية، بناء على ما وصفته “مبررات واهية صيغت في عبارة، عدم توطينهم لمكونات اللغة الأمازيغية في استعمال الزمن”.

وقالت التنسيقية في بيان لها، إن ” هذا الاستهداف بطلته المؤطرة التي لم تقم ولو بزيارة صفية للأساتذة المعنيين، لتفاجئهم بمراسلة كيدية بتاريخ 02 يناير 2024، مع العلم أن الأستاذين قد سلما استعمال الزمن للإدارة التربوية منذ بداية الموسم الدراسي متضمنا المكونات المدرسة كما هي منصوص عليها في المنهاج الدراسي والتوجيهات التربوية لتدريس اللغة الأمازيغي ” وفق تعبيرها.

وأضاف ذات المصدر “بعدما فشلت المديرية الإقليمية لقلعة السراغنة في فرض الاشتغال بغلاف زمني يتجاوز 24 ساعة وتعميم أستاذ اللغة الأمازيغية عوض تعميم تمازيغت لتغطية النقص الحاصل، عملت هذه الأخيرة خلال الدورة الأولى على توجيه استفسارات للسادة الأساتذة بعد رفضهم الاشتغال ب 30 ساعة كغلاف زمني مخالف للمذكرات الوزارية المعمول بها”.

وأوضح البيان أنه “بعد أن تم عقد اجتماع رسمي مع ثلة من أساتذة الإقليم الذين رفضوا الاشتغال بغلاف زمني غير قانوني وبدون ضمانات بطلب من الأكاديمية الجهوية لمهن التربية والتكوين لجهة مراكش اسفي عبر ذرعها الإقليمي، تعود ذات الأكاديمية الجهوية للانتقام من الأستاذين مما يزكي حضور روح انتقامية وسادية عند بعض المسؤولين إقليميا وجهويا الساهرين على تدبير الشأن التربوي، و بعض الموالين اقليميا وجهويا الساهرين على تدبير الشأن التربوي و التعليمي”.

وعبرت التنسقية الجهوية لأساتذة وأستاذات اللغة الأمازيغية لجهة مراكش اسفي، عن إدانتها لـ”المجالس التأديبية الصادرة في حق خيرة أساتذة تدريس اللغة الأمازيغية بإقليم قلعة السراغنة بدون موجب حق”. وتأسفت ” لما بات يعرفه ملف تدريس اللغة الأمازيغية من تراجعات خطيرة ومضايقات مستمرة للذوات المناضلة من طرف إقصائيين يُكنون العداء لأمازيغية طاهرة”. وفق تعبير البيان.

وطالب أساتذة الأمازيغية،  الأكاديمية الجهوية لجهة مراكش اسفي بـ”إصدار مذكرة جهوية واضحة تتماشى و مضامین المذكرات الوزارية المعمول بها التي تهم تدريس اللغة الأمازيغية “، داعية “عموم الأساتذة و الأستاذات وعموم الشغيلة التعليمية الحضور الوازن و المكثف للشكل الجهوي المزمع تنظيمه يوم الخميس 30 ماي 2024 على الساعة العاشرة صباحا أمام الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة مراكش اسفي نصرة لزملائنا”.

شاهد أيضاً

أسرة المقاومة وجيش التحرير تخلد الذكرى 103 لمعركة أنوال

خلدت أسرة المقاومة وجيش التحرير وساكنة إقليم الدريوش الذكرى السنوية لمعركة أنوال الخالدة صباح اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *