مديرة الثقافة في تيزي وزو.. معتوب لوناس كرس حياته للأمازيغية

a4b05db35f6b90510b7e9ba4a7b467bc_XL

أكدت مديرة الثقافة لولاية تيزي وزو نبيلة قومزيان نهاية الأسبوع الماضي أن الحقل الثقافي تأثر إلى حد كبير بالإرث الثقافي للفنان الأمازيغي معتوب الوناس.

وأوضحت قومزيان في تصرح للصحافة نقلته “واج” على هامش تخليد الذكرى 18 لاغتيال المغني والمناضل الأمازيغي أن عمل معتوب لوناس “طفل تاوريرت ن موسى تحقق بفعل ثراء المفردات المستمدة من تراث الأجداد الذي كان متعلقا به كثيرا  ولطالما شكل له مصدر إلهام وكذا بفعل لمسته الشخصية التي أضفاها على الأغنية القبايلية خصوصا والجزائرية عموما.”

كما قالت ذات المسؤولة أن بلاغة شعره وعمق كلماته وأصالة موسيقاه وإيقاعاته النموذجية تشهد على عظمة هذا الفنان. لقد كان ملحن و نموذج لوقته- تضيف مديرة الثقافة في ذكرى وفاة معتوب الوناس الذي اغتيل من قبل مجموعة إرهابية في 25 يونيو من سنة 1998 بتالة بونان بالطريق المؤدي لبني دوالة (25 كلم شرق تيزي وزو).

وأضافت قومزيان أن معتوب الوناس “استثمر كثيرا في الأغاني الملتزمة وبرع في تفسير جميع المواضيع التي تطرق إليها بطريقة لا مثيل لها سواء في النص أو في الموسيقى الأمر الذي أكسبه امتنان الجميع.”

ويدل هذا حسبها على “عظمة الفنان وإبداع الرجل الذي عمل طوال حياته للثقافة الأمازيغية وتكريس الهوية الجزائرية”.

وقد غنى معتوب الوناس بشغف حب الهوية والوطن وكذا للمرأة التي شكلت المواضيع التي ميزت أغانيه بالرغم من كونها من المواضيع المحرمة في مجتمع القبائل المعروف بكونه مجتمع متحفظ.

ويرى الباحثون الجامعيون المهتمون بأعمال الفنان معتوب الوناس أن هذه الأخيرة تستحق الانتباه من طرف اللغويين والمختصين في علم الاجتماع وغيرهم من المختصين في اللغة.

يذكر أن الشهيد ولد في 24 يناير 1956 وكان مهتما بالموسيقى منذ طفولته حيث تمكن في سن التاسعة من عمره من صنع غيتارته من دلو الزيت. و في سنة 1978 تمكن من إصدار أول ألبوم له “إيزم” (الأسد) الذي عرف نجاحا كبيرا لازمه إلى غاية لفظ آخر أنفاسه حين صدر له في فترة وجيزة من وفاته “رسالة إلى …”.

ورغم مرور 18 سنة على اغتياله فلا زال معتوب الوناس يحظى بالتقدير والتمجيد من قبل الأمازيغ في كل مكان، كما تحظى أغانيه بشعبية كبيرة.

واج/أمدال بريس/ س.ف

 

شاهد أيضاً

“المتمرد الأمازيغي” معتوب لوناس…26 سنة على اغتيال أشرس معارض للنظام العسكري الجزائري

خلد ابناء منطقة القبائل ومعهم كل عشاق الأغنية الأمازيغية، أول أمس الثلاثاء 25 يونيو الجاري، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *