مدينة الخميسات تحتضن المهرجان الأمازيغي للثقافة والفنون في نسخته الأولى

تحتضن مدينة الخميسات المهرجان الأمازيغي للثقافة والفنون في نسخته الأولى، والمنظم من طرف المجلس الجماعي، تحت شعار “الأمازيغية رهانات وآفاق”، وذلك خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 10 غشت 2024 .

وبخلافِ مجموعة من المهرجانات الكلاسيكية، فإن المهرجان الأمازيغي للثقافة والفنون يهدِف إلى رد الإعتبار للثقافة الأمازيغية فناً وأدباً وتراثاً بعاصمة زمور، كما يُشكل هذا الحدث لبنة أساسية تُمهِد لدورات أخرى من أجل إبراز أهمية الموروث الثقافي والفني بمدينة الخميسات، ومساهمته في إنعاش القطاع السياحي وحفظ الذاكرة الحضرية للمنطقة في كل تجلياتها.

ويتضمن، البرنامج العام للمهرجان مجموعة من الندوات العلمية، والعروض المسرحية والسينمائية وأمسيات شعرية وورشات تكوينية حول ميلاد وتطور الحركة الثقافية الأمازيغية بدار الشباب 20 غشت بمدينة الخميسات، بالإضافة إلى عروض سينمائية بساحة الحسن الأول بحي السلام مع تكريم وجوهٍ في المجال السينمائي.

وخَصّصت، إدارة المهرجان الأمازيغي للثقافة والفنون، حيزاً للجانب الفني لدعم مختلف الطاقات الفنية المحلية، حيث تحتضن ساحة حي السلام وسط مدينة الخميسات سهرات فنية أيام 6، 7، 8 غشت، بمشاركة كل من نجيم بنعباس، بنعاشير العسل، عزيز بجطيط، هشام باجيت، عبدالإله الشريف، محمد سلواح، نورالدين بلال، أنور الفقير، عائشة مايا، بالإضافة إلى وصلات من الأحيدوس وأحواش.

وبحسب بلاغ توصلت به جريدة “العالم الامازيغي” فإن المهرجان الأمازيغي للثقافة والفنون، ينطلق رسمياً يوم الجمعة 2 غشت على الساعة الرابعة عصراً (قرب سوق الثلاثاء) بعروضٍ من الفروسية التقليدية “التبوريدة” بمشاركة ثلاثون سربة من الخيل، كما سينطلق في نفس اليوم معرض الصناعة التقيليدية بساحة المسيرة طيلة أيام المهرجان، وهو فرصة للجمعيات والتعاونيات الحرفية والصناع الفرادى، لعرض وترويج وإشهار منتوجاتهم وتسويقها، ومناسبة أيضاً للتنشيط الاقتصادي وفضاء للتعارف وإطلاع الزوار على ما تتوفر عليه المدينة من موارد طبيعية نظراً لما يعرفه الموسم الصيفي من رواج تجاري بالتزامن مع دخول أفراد الجالية المغربية من الخارج.

كما يتضمن برنامج المهرجان، ورشة للفنون التشكيلية، ودوري للسطرنج، ودوري للألعاب الإلكترونية، ومعرض للصور التاريخية لمدينة الخميسات، والأبواب المفتوحة لكرة الطائرة، وعروض تربوية وتنشيطية لفائدة الأطفال.

جدير بالذكر، أن المهرجان الأمازيغي للثقافة والفنون الذي تُشرف على تنظيمه جماعة الخميسات ستختتم فعّالياته بدار الشباب يوم السبت 10 غشت بلوحات فنية وبأغاني وطنية بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش المجيد

شاهد أيضاً

”العالم الأمازيغي” صيوان ذاكرة النضال الأمازيغي ورجالاته العظام

هذه الجريدة. أعيد، هذه الجريدة كالكشكول. تم بين أعمدتها منذ صدورها الأول كيف هي الأمازيغية. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *