مريرت: عمال مناجم جبل عوام يعودون للاعتصام تحت الأرض

عاد عمال مناجم جبل عوام بمنطقة مريرت التابعة ترابيا لإقليم خنيفرة٬ للاعتصام داخل نفقين تحت أرضيين، الأول على عمق 650 متر والثاني على عمق 500 متر، وذلك احتجاجا على الظروف القاسية التي يشتغلون فيها٬ وللمطالبة بتحسين أوضاعهم الاجتماعية.

وأوضح العمال المعتصمون داخل منجمي “إغرم أوسار” و”أيت سيدي أحمد أوحمد” ضواحي مدينة مريرت٬ أنهم عادوا للاحتجاج بعدما تنصلت الشركة المستغلة للمناجم، من وعودها المتمثلة في تفعيل ما جاء في محضر 12 ماي من هذه السنة، خاصة بعدما تم إجبارهم على توقيع التزام بعدم معاودة الاحتجاج وتهديدهم بالطرد في حال تم القيام بذلك، حسب “المساء”.

وأضاف العمال أنهم يشتغلون في غياب أدنى الشروط الضرورية والقانونية لضمان كرامتهم٬ متهمين إدارة الشركة المنجمية بالتعنت ونهج سياسة الآذان الصماء٬ وحرمانهم من أبسط حقوقهم القانونية في الترسيم والتعويضات التي يوفرها لهم قانون الشغل المنجمي.
ويطالب العمال المعتصمون بتوفير طبيب قار بالمنجم “رغم أن هذا المطلب يدخل ضمن دفتر تحملات الشركة، حيث أن غياب الطبيب تسبب في وفاة أكثر من 16 عاملا كان من الممكن إنقاذهم”. كما يطالبون بتوفير الحماية الاجتماعية لهم، إذ أن “عدد عمال المنجم هو 800 تقريبا، فقط 320 منهم هم المرسمين، في حين أن الباقين يشتغلون دون أوراق، ودون تأمين أو ضمان اجتماعي، حيث يتم التخلص منهم بمجرد إصابتهم بحادثة أثناء تأديتهم لعملهم ودون الحصول لا على تعويض ولا على علاج”.

كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *