مصر: احتفالات شعبية برأس السنة الأمازيغية

صرحت الناشطة الأمازيغية المصرية أماني الوشاحي أن احتفالات رأس السنة الأمازيغية لهذا العام أقيمت بشكل شعبي في الفضاءات العمومية بواحة سيوة الأمازيغية، بعدما كانت في السابق تقام بشكل عائلي محدود داخل المنازل وفي تجمعات صغيرة.

وأكملت الناشطة الأمازيغية بمصر أماني الوشاحي: سنطالب بأن تكون رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية في مصر، خصوصا إذا حصلت مكونات المجتمع الأخرى على عطلات رسمية في مناسباتهم، سنطالب بالمثل.

وأشارت «الوشاحي» إلى أن التقويم الأمازيغي تقويم شمسي عريق، كان ولازال يحتفل به سكان واحة سيوة الأمازيغ مند القدم وليس الاحتفال وليد اليوم.

وتعتبر طقوس احتفال أمازيغ سيوة برأس السنة الأمازيغية أحد أعرق وأرقى الاحتفالات التاريخية بمصر، حيث كانت تحضر كل عائلة طبقا من الطعام ويقوم الأهالي بوضعها في صف قرب قلعة شالا وتعطى الانطلاقة فيتقدم الناس جميعا إلى الأطباق دون تمييز.

ويعد الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، العيد القومي للشعب الأمازيغى، حيث يحتفل به الأمازيغ قاطبة في جميع بلدان شمال إفريقيا، موطنهم الأصلي بالمغرب والجزائر وتونس وليبيامند قرون، وكذلك في دول المهجر، ويوافق أول أيام السنة الأمازيغية يوم 13 يناير ميلادي، كما أن التقويم الأمازيغى يزيد على التقويم الميلادى 950 سنة، أي أن سنة 2018 ميلادية توافق سنة 2968 أمازيغية .

أمضال أمازيغ: وكالات

شاهد أيضاً

النسخة الثالثة من مهرجان غمارة للثقافة والتراث تحت شعار التاريخ والاركيولوجيا… سبيل لتحقيق التنمية المستدامة

في إطار الاحتفالات بعيد العرش المجيد،تشرف عمالة إقليم شفشاون بشراكة مع جماعة أسطيحة عن تنظيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *