ملتقى دولي حول أعمال الفنان الأمازيغي القبايلي “لونيس آيت منقلات”

ستشكل أعمال الشاعر والمغني الأمازيغي القبايلي لونيس آيت منقلات موضوع ملتقى دولي سينظمه مخبر تعليم اللغة الأمازيغية لكلية الآداب واللغات بجامعة مولود معمري بتيزي وزو في شهر مارس من السنة المقبلة.

هذا الملتقى الذي سيجري في 6 مارس 2017 سيكون وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية عن عميدة لكلية الآداب واللغات بجامعة مولود معمري بتيزي وزو تحت شعار “لونيس آيت منقلات: مشوار 50 سنة العمل اللغوي والأدبي والثقافي”.

ونقل المصدر ذاته عن نفس المتحدثة قولها “سننظم ملتقى دولي بمناسبة 50 سنة من المشوار الفني لأحد أعمدة الأغنية القبائلية الذي بدأ مشواره سنة 1967، نريد تكريمه لمساهمته الفنية والفكرية الكبيرة من خلال إعطاء بعد دولي لهذه الأعمال التي أصبحت مرجعا ومصدر الهام للعديد من الباحثين الجامعيين والطلبة”.

من جانبه قال رئيس قسم اللغة والأدب الأمازيغي رمضان بوخروف ل”واج” أن أعمال آيت منقلات المقدرة بأكثر من 200 أغنية شكلت موضوع بحث ودراسة في العديد من الدول خصوصا أوروبا، ومن هنا تأتي الإرادة للاستفادة من جميع أعماله.

الفنان الأمازيغي لونيس آيت منقلات ابن قرية اغيل بوعماس الواقعة في مرتفعات جبال جرجرة والذي يفضل محبيه مناداته ب”اموسناو” أو “الفيلسوف”، فرض نفسه مع مرور السنين وأصبح أيقونة الأغنية الأمازيغية القبايلية حيث كانت مواضيع أغانيه تتماشى دائما مع تطور المجتمع.

هذا وستنقسم أشغال الملتقى الدولي حول الأعمال الفنية للفنان لونيس آيت منقلات على ستة محاور وهي النقد الأدبي لأعمال آيت منقلات، والسميولوجيا الشعرية الأنثروبولوجيا الثقافية والتراثية،  دراسة اللغة، تحليل النصوص، تكييف النصوص الشعرية وتحليل الأسلوب  حسبما جاء في تقديم الملتقى. و سيكون آخر اجل لإيداع مواضيع المداخلات لدى اللجنة العلمية هو يوم 31 دجنبر الجاري.

أمدال بريس/ س.ف

 

شاهد أيضاً

الجزائر.. فتح باب الترشح لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية

أعلنت المحافظة السامية للأمازيغية بالجزائر، عن فتح باب الترشّح لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *