منوبي:”لا يمكن أن نُقر أي إجراء يمكنه المساس بالصبغة التراثية لموقع ايليغ “

أكد مولاي عبد المجيد منوبي، رئيس المجلس الجماعي لسيدي أحمد أوموسى، إقليم تيزنيت، أن دوار ايليغ إرث تاريخي وتراثي عريق يحظى بأهمية كبيرة في مخططات المجلس الجماعي، مبرزا أنه “لا يمكن أن نُقر أي إجراء يمكنه المساس بالصبغة التراثية لموقع ايليغ “.

واعتبر منوبي موقف الفعاليات والهيئات من مختلف المشارب الفكرية والثقافية والأكاديمية والسياسية “عبير عن الوعي الجمعي بضرورة الحفاظ على الذاكرة الحية للتازروالتيين خاصة والمغاربة قاطبة”.

وأشار في بلاغ أرسله إلى “العالم الأمازيغي” أن “التخوف المصاحب للكثير من المواقف مشروع بالنظر إلى ما يمثله الموقع من أهمية حضارية لنا جميعا”.

وأوضح المسؤول الجماعي أن “مشروع تصميم النمو لدوار ايليغ تشرف عليه الوكالة الحضارية لتارودانت، ويسعى من خلاله المجلس الى تنظيم التعمير بالدوار وتيسير سبل الحصول على رخص البناء به والحفاظ على الموقع الأثري من الاستيلاء والتمدد العمراني”.

كما أوضح مندوبي أن المجلس يعتزم إبداء رأيه في مشاريع التصاميم المعروضة عليه في دورة استثنائية يوم 7 يوليوز المقبل أخذا بعين الاعتبار كافة التوصيات بضرورة الحفاظ على الصبغة الحضارية لموقع ايليغ الاثري”.

وقال رئيس الجماعة إن “المجلس بكافة أعضائه واعون بقيمة هذا الموقع”.

هذا، ودعت مجموعة من الفعاليات الثقافية والفكرية والحقوقية إلى حماية الموقع الأثري لدوار إيليغ.
وأطلقت حملة على موقع التواصل الاجتماعي تدعو إلى وقف أي إجراءات تمس الإرث التاريخي والتراث العريق لإيليغ.

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *