من غرداية.. انطلاق الاحتفالات الرسمية بالسنة الأمازيغية الجديدة 2968

أعطى الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية الهاشمي عصاد، اليوم السبت 6 يناير 2018، إشارة الانطلاق الرسمي لاحتفالات ينّاير رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2968، من ولاية غرداية، بعدما أقرها رئيس الجمهورية عيدا وطنيا مدفوع الأجر.

وأكد عصاد أن انطلاق الاحتفالات من ولاية غرداية هي رسالة قوية على أن هذا العيد يعزز الوحدة الوطنية، كما أنه جاء بطابع رسمي لأول مرة منذ استقلال الجزائر، إذ يكرس ويدعم مسار الأمازيغية في الجزائر، من خلال تقديم توجيهات لتقوية اللغة الأمازيغية ببعدها الوطني، في إطار التعليم التدريجي لها، وتهيئة الظروف لتفعيل أكاديمية اللغة والثقافة الأمازيغية.

وأشار عصاد إلى أن وجود أعضاء المحافظة بغرداية سمح لهم بالاحتكاك مع الكفاءات الجامعية، الحاملين للتراث اللامادي، والمهتمين بالتراث في منطقة الجنوب عموما، وفي غرداية خصوصا.

معتبرا مناسبة يناير محطة مهمة للاعتزاز بالمرجعية الأمازيغية، وقوة ارتكاز في العطاء لخدمة الوطن، داعيا إلى “جعل هذا العرس فرصة لبناء الشخصية الوطنية الأصيلة، وإبراز الموروث الثقافي الأمازيغي الوطني”.
ويشكل هذا العيد الوطني واحدا من ثوابت الهوية الوطنية الجزائرية وتراثا يستمد عمقه من الحضارة الأمازيغية العريقة والتي يتعين أن تكون موضع اعتزاز كل جزائري، يضيف عصاد.

كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

الجزائر.. فتح باب الترشح لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية

أعلنت المحافظة السامية للأمازيغية بالجزائر، عن فتح باب الترشّح لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *