مهرجان صفرو لحب الملوك في دورته 97

تحتضن مدينة “صفرو” الدورة 97 لمهرجان حب الملوك، تحت شعار “وحدتنا في تنوعنا”، وذلك من سادس إلى حادي عشر يوليوز 2017، وهو المهرجان المصنف كتراث إنساني لا مادي من قبل منظمة اليونسكو منذ سنة 2012.

المهرجان الذي تنظمه مؤسسة “كرز” لصيانة وتثمين مهرجان حب الملوك، بشراكة مع الجماعة الترابية لمدينة صفرو ودعم من عمالة صفرو ومهنيين وفنانين وفاعلين جمعويين واقتصاديين بالمدينة، يعتبر أعرق مهرجان في المغرب وعرف انطلاقته منذ سنة 1920، وبلغ هذه السنة دورته 97، حيث أصبح اليوم صورة نموذجية للهوية الوطنية.

وتعتبر مدينة صفرو حديقة المغرب، المعروفة بزراعة أشجار الكرز، مشهورة بالتنوع والغنى الذي عرفته المدينة الألفية عبر عصور، وهي التي لقبها اليهود والمسيحيون بالمدينة الهادئة والسلمية، وهي المدينة التي وصفها “شارل فوكولد”، بفضل تعايشها فقال “دمنات وصفرو، منطقتين بالمغرب حيث يمكن لليهود أن يكونوا سعداء” (من كتاب: المغرب الأندلسي: اكتشاف أسلوب حياة).

وتعرف المدينة بانتشار شجرة الكرز التي استطاعت أن تجعل من التنوع الثقافي والديني عناصر وحدة، وتشكل أيضا عنصرا ثقافيا أساسيا في إفريقيا كما كما وصف ذلك “عصمان سوصي” في كتابه (حكايات وأساطير من إفريقيا السوداء).

أمضال بريس/ كمال الوسطاني

 

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *