مهرجان صندانس يمنح جائزة الرؤية الإبداعية للمخرجة الامازيغية صوفيا العلوي

أقيمت الدورة التاسعة والثلاثون لمهرجان صندانس السينمائي في الفترة الممتدة من 19 إلى 29 يناير 2023، واختتمت يوم الأحد بإعلان الفائزين وعرض الفيلم الفائز.

حصل فيلم “أنيماليا” للمخرجة صوفيا العلوي على جائزة لجنة التحكيم الخاصة ضمن فئة “الرؤية الإبداعية”. هذه هي المرة الثانية التي تفوز فيها المغربية صوفيا العلوي بجائزة مهرجان صندانس بعد فوزها بالجائزة الكبرى للأفلام القصيرة عام 2020 بفيلم “لا يهم إن نفقت البهائم”، الذي كان باللغة الأمازيغية.

وفي تصريح للمخرجة صوفيا حول الفيلم الذي يحمل عنوان انجليزي، لقصة أمازيغية، قالت يجب الترويج للثقافة واللغة الامازيغيتين من خلال السينما التي تعتبر مثبت للهوية، كما اكدت على أن هذه الثقافة اصول كل المغاربة رغم جهل البعض بهذه الحقيقية التاريخية والجغرافية.

تم تقديم فيلم “انيماليا” يوم 20 يناير، وتمكن العرض من جذب انتباه لجنة تحكيم المهرجان الأسطوري ، برئاسة روبرت ريدفورد، ممثل أمريكي ومروج السينما المستقلة التي تضم مؤلفين ملتزمين ومبدعين وأعمال فنية تم إنتاجها خارج نطاق هوليوود.

أشادت اللجنة بأصالة السيناريو وإتقان عمل الاخراج وفن التصوير، ويحكي فيلم صوفيا العلوي عن قصة شابة تدعى “إيتو”، والتي تبلغ من العمر 22 سنة وتزوجت حديثا، حيث تعيش مع عائلة زوجها أمين خلال فترة حملها، وعند اقتراب موعد المخاض، يذهب زوجها في رحلة عمل، ليتم بعدها الإعلان عن حالة طوارئ غامضة في البلاد، فتبدأ الأحداث المقلقة والظواهر الجوية غير المألوفة بالظهور لتنذر بوجود قوة خارقة.

الفيلم ابرز جيل جديد من الممثلين: أميمة بريد في دور إيتو، حيث منحتها صوفيا العلوي أول دور رئيسي لها، ثم البلجيكي التونسي مهدي دهبي الذي قدم دور في فيلم المصري طارق صلاح “مؤامرة القاهرة” وفؤاد وادو الذي سبق وأخذ دور في فيلم “لا يهم إن نفقت البهائم”.

شاهد أيضاً

أسرة المقاومة وجيش التحرير تخلد الذكرى 103 لمعركة أنوال

خلدت أسرة المقاومة وجيش التحرير وساكنة إقليم الدريوش الذكرى السنوية لمعركة أنوال الخالدة صباح اليوم …

تعليق واحد

  1. ماهم المعايير التي تعتمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *