“نداء مراكش” يطالب بتسوية ملف ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وتقديم اعتذار رسمي للضحايا

طالبت مجموعة من الهيئات الحقوقية و السياسية والنقابية، الدولة المغربية بـالعمل من أجل “التسوية الشاملة والعادلة والمنصفة لملف ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان”.

كما طالبت الهيئات الموقعة على “نداء مراكش” والذي أصدرته يوم السبت 08 فبراير الجاري، بمناسبة اللقاء الذي نظمه المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف بشراكة وعائلة المنوزي تحت شعار: “نضال مستمر من أجل: الحقيقة والإنصاف وعدم التكرار وحفظ الذاكرة”، (طالبت) بـ”خلق آلية وطنية لمواصلة الكشف عن الحقيقة في الملفات العالقة لا سيما المتعلقة بالاختفاء القسري”، و”إعادة الاعتبار لكل الضحايا، وذوي حقوقهم، بما يتناسب وحجم الأضرار المترتبة عن الانتهاكات”.

ودعا النداء الموجه إلى الأحزاب والمنظمات الحقوقية والمركزيات النقابية، وجمعيات المجتمع المدني، الدولة إلى تقديم “الاعتذار الرسمي والعلني لفائدة الضحايا وذوي حقوقهم”.

و أكدت الهيئات المذكورة عن “دعمها المطلق للمطالب العادلة لعائلة المنوزي والمتمثلة أساسا في تسليم رفاة الشهيدين إبراهيم المنوزي وقاسم مجاهد المنوزي إلى دويهما قصد إعادة دفنها وفق ما تقتضيه الأعراف المعمول بها في المغرب”. و”الكشف عن مصير الحسين المنوزي، والعمل على إطلاق سراحه إن كان لازال على قيد الحياة أو الإقرار رسميا بوفاته وتسليم رفاته إلى ذويه”.

وعبر الحاضرون والحاضرات من الهيئات السياسية والحقوقية والنقابية والمدنية عن “مساندتهم المطلقة لكل الخطوات والتدابير النضالية الهادفة إلى تعزيز مطلب دمقرطة الدولة والمجتمع وإرساء دعائم دولة الحق والقانون وتوفير كافة الحريات والحقوق الأساسية للشعب المغربي”.

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *