نساء زاكورة يستفدن من تكوين “مقاربة النوع والقيادة والحكامة الدامجة” بشراكة كندية

بتمويل من الحكومة الكندية، نظم منتدى الفيدراليات و المجموعة الدولية للعمل حول النظام الفدرالي و الحكامة المركزية بشراكة مع المجلس الإقليمي لزاكورة، دورة تكوينية للمكونات و للمكونين حول “هندسة التكوين و مقاربة النوع و القيادة و الحكامة الدامجة”، خلال الفترة الممتدة من 2 إلى 4 نونبر 2018، بفندق قصر تنزولين بمدينة زاكورة.

سبق ورشات الدورة التكوينية جلسة افتتاحية حضرها كل من عامل الإقليم، اكاتب العام للعمالة، الجهات المنظمة، المصالح الخارجية، فعاليات مدنية و سياسية و إعلاميين. كما تجدر الإشارة إلى أن هذا التكوين يندرج ضمن أنشطة برنامج “تمكين المرأة لأدوار الريادة” بالمغرب، تونس و الأردن، و الذي يهدف إلى الدمج المتقدم في مجال الحكامة على مستوى الشرق الأوسط و شمال إفريقيا، من خلال حكامة دامجة قادرة على دمج كل المواطنات و المواطنين على قدم المساواة، و كذا استهداف المناطق الأكثر توغلا في المجال الترابي. و من المنتظر أن يحقق هذا البرنامج نتيجتين رئيستين، الأولى تتمثل في مساهمة النساء بكثرة في هياكل القرار في المجالات السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية و الثقافية، و الثانية تهم قدرة النساء و الرجال على التأثير إيجابيا على كل السياسات و البرامج و الأفعال التي تمكن من دمج النساء في تلك المجالات.

أطر الورشات الموجهة لفائدة عضوات و أعضاء هيئة المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع بالمجلس الإقليمي لزاكورة و عضوات هيئات المساواة و تكافؤ الفرص و مقاربة النوع و الموظفات بالجماعات الترابية بالإقليم، مؤطرات و مؤطري منتدى الفيدراليات بالمغرب، فيما أطرت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب ورشات تكوينية لفائدة نساء الأحزاب السياسية.

و في إطار نفس البرنامج، مساء السبت 3 نونبر بالمركز الثقافي، كان لجمهور و لزوار مدينة زاكورة موعد مع العرض المسرحي “حيثيات”، المنتمي لفن مسرح المنتدى théâtre forum الذي أسسه المسرحي البرازيلي “أوجستو بوال”، وعملت على إخراجه السيدة نعيمة زطان مسرحية بجمعية مسرح أكواريوم، هذا و قد لقي العرض استحسان الجمهور من خلال التفاعل الكبير، و من المنتظر أن تنتج ذات الجمعية عروضا مسرحية أخرى تتناول من خلالها معاناة النساء خصوصا المشتغلات في الحقل السياسي.

محمد خلوفي – زاكورة

شاهد أيضاً

أكادير.. الكرنفال الدولي “بيلماون” يبرز تنوع وثراء التراث الأمازيغي

جاب الكرنفال الدولي “بيلماون” مساء أمس الأربعاء، أهم شوارع مدينة أكادير، وذلك لإبراز تنوع وثراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *