وأخيرا.. سيُسمح بالسفر من وإلى المغرب مرة أخرى بعد اتفاقيات جديدة مع هولندا

منذ اليوم ، أصبحت الرحلات الجوية المباشرة بين هولندا والمغرب ممكنة مرة أخرى..هذا بعد أن أبرم اليوم كلا البلدين اتفاقيات جديدة حول الموضوع ، وتسري هذه الاتفاقيات الى غاية التاسع من شهر سبتمبر القادم .

وهو ما أكده متحدث باسم وزارة الخارجية اليوم …وتناولته العديد من الصحف الهولندية الصادرة اليوم في هولندا .

إنها أخبار سارة للكثير من الهولنديين الذين يتواجدون حاليًا في المغرب – تكتب جريدة الشعب الهولندية – والذين واجهوا الاسابيع الماضية مشاكل عدة بعد توقف الرحلات الجوبة بين هولندا والمغرب ، بسبب انتهاء الاتفاقية التي كان قد وقعها الجانبان. وبدأوا يبحثون عن حلول أخرى عبر طرق مختصرة عبر ألمانيا وبلجيكا للعودة …تضيف ذات الجريدة.

لم يعد ذلك الآن ضروريًا – تضيف ذات المصادر – ، هذا على الرغم من أنه من غير الواضح بعد ، متى ستنطلق أولى الرحلات من وإلى المغرب. وقال المتحدث باسم الشئون الخارجية أن “الأمر متروك الآن لشركات الطيران”…رغم ان مصادر أخرى أشارت الى انه من المنتظر أن يتم الشروع في استئناف الرحلات الجوية بين المغرب وهولندا ابتداء من يوم غد الأربعاء الموافق ل 19 أغسطس ..

للاشارة فقد تم في الأسبوع الماضي ، إلغاء جميع الرحلات الجوية من وإلى هولندا وكان مقررا ان يستمر الامر الى غاية 31 أغسطس . ومن المثير للاهتمام أن هذا القرار تزامن وقتذاك مع الحظر الذي فرضته هولندا على الرحلات الغير الضرورية من المغرب بسبب زيادة عدد الإصابات بكورونا هناك.

وردا على سؤال حول الموضوع ، نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية أن تكون الرحلات الملغاة مرتبطة ” بزيادة عدد الإصابات و بالحظر”. وقال بيان الخارجية “إن الاتفاقيات الثنائية للرحلات الجوية الاستثنائية والمباشرة بين المغرب وهولندا، توقفت يوم 10 غشت ، بسبب انتهاء الاتفاقية التي وقعها الجانبان .. ولم يتسن تجديدها في وقت سابق.”

لذلك تأمل الوزارة اليوم أن تتمكن من إبرام اتفاقيات جديدة قبل التاسع من شهر سبتمبر القادم ، حتى لا تسقط في نفس الامر وحتى لا يتم إغلاق المجال الجوي مرة أخرى.

الجديد الذي جاءت به الاتفاقية الجديدة – حسب بعض المصادر – هو السماح لشركات نقل هولندية لتأمين هذه الرحلات بمعنى أنها لن تقتصر الرحلات فقط على ‘الخطوط الملكية المغربية’ و ‘العربية للطيران’ بل ستنضاف الى العملية شركات جوية هولندية أخرى .

هولندا بوتخريت محمد

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *