وزارة الثقافة الليبية تحتفل برأس السنة الأمازيغية الجديدة

احتفلت وزارة الثقافة والتنمية المعرفية بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة الليبية، الأحد 5فبراير 2023، بالسنة الأمازيغية الجديدة 2973.

وهنأت وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية الأستاذة مبروكة توغي في كلمة خلال هذا الحفل الذي حضره وكيل وزارة الاسكان والتعمير السيد عبد المولى المهدي، ووكيل وزارة الثقافة السيد عبدالباسط ابوقندة، وفعاليات ثقافية وأمازيغية، امازيغ ليبيا بحلول رأس السنة الأمازيغية الجديدة.

وقالت “فكما تعلمون اعتمدت وزارة الثقافة والتنمية المعرفية منذ سنوات هذه الاحتفالية ودأبت الوزارة على الاحتفال بالسنة الامازيغية كل سنة لإبراز جوانب التراث الثقافي المادي واللامادي للثقافة الأمازيغية التي تشكل جزءا من الموروث الثقافي الليبي المتنوع الذي تزخر به بلادنا”.

وأكدت أن وزارة الثقافة والتنمية المعرفية تضع في صلب اهتماماتها وبرامجها اشراك كل المكونات الثقافية في المشهد الثقافي الليبي وتولي اهتمام خاص بهم من خلال إقامة عدد من الفعاليات للتعريف بالثقافة والفن لكل المكونات الثقافية الليبية ودعم الإبداع الثقافي والفني بشكل عام.

وأوضحت أن وزارة الثقافة والتنمية المعرفية تعمل على إدماج البعد الثقافي للمكونات الثقافية في خطة الوزارة من خلال مجموعة من المبادرات من بينها تسجيل التراث المادي واللامادي في لائحة التراث الوطني والعالمي، والمهرجانات، وطبع الكتب لتعزيز الاشعاع الثقافي لليبيا، وإبراز موروثنا الثقافي الليبي المتنوع.

تخلل الاحتفالية العديد من الوصلات الموسيقية المقدمة من الفنان الامازيغي الطاهر يوزدو، وفرقة أبناء الجبل، وفقرات شعرية لعدد من الشعراء.

وعلى هامش هذا الحفل أقيم معرض للكتاب، ومعرض الفن التشكيلي يضم لوحات أصلية للفنانين صلاح بلحاج، يوسف السيفاو، التجاني زكري، ناصر ابوصوة، مريم بازينة، محمد البارودي، والراحل يوسف معتوق، احتفاء بالسنة الامازيغية 2973.

شاهد أيضاً

أسرة المقاومة وجيش التحرير تخلد الذكرى 103 لمعركة أنوال

خلدت أسرة المقاومة وجيش التحرير وساكنة إقليم الدريوش الذكرى السنوية لمعركة أنوال الخالدة صباح اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *