وزارة الثقافة تشرع في تفعيل ترسيم الأمازيغية وتعلن عن خلق مناصب مالية متخصصة في الدراسات الأمازيغية

شرعت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة، منذ فترة في تنزيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بتفعيل ترسيم الأمازيغية.

وذكر مهدي بن سعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل في جوابه على سؤال كتابي توصل به من البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، يوسف شيري، اعتماد اللغة الأمازيغية في الموقع الالكتروني للوزارة المخصص للتعريف بمهام وانشطة قطاع الثقافة، إضافة إلى تغطية فعاليات المعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء باللغة الأمازيغية فضلا عن “تضمن هذا الحدث الثقافي لعدة ندوات ولقاءات للتعريف بالكتاب الأمازيغي وحصيلة النهوض بالثقافة الأمازيغية ومسارها وأفاقها“.

وأعلن وزير الثقافة في معرض جوابه عن “إحداث جائزتين جديدتين ضمن جائزة المغرب للكتاب، وهما جائزة المغرب التشجيعية للإبداع الأدبي الأمازيغي، وجائزة المغرب التشجيعية  للدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية”.

كما أعلن الوزير الوصي على القطاع عن تخصيص دعم سنوي منتظم للكتاب الأمازيغي، وكذا استفادة الجمعيات الثقافية الأمازيغية من الدعم المخصص للمشاريع المقدمة في مختلف المجالات التي تستفيد من الدعم، بالإضافة إلى ترجمة مجموعة من الأعمال المتعلقة بالتراث المادي واللامادي إلى اللغة الأمازيغية.

وبخصوص منشور رئيس الحكومة الصادر يوم 10 دجنبر 2019 ، في إطار تفعيل مقتضيات القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، والذي دعا جميع أعضاء الحكومة موافاته بالمخططات القطاعية مصحوبة بجدولة زمنية تأخذ بعين الاعتبار التواريخ والآجال المنصوص عليها في المادتان 31 و32 من هذا القانون التنظيمي. أكد الوزير بن سعيد أن الوزارة قامت بإعداد مشروع المخطط يتضمن 29 نقطة.

وذكر الوزير من المخطط “خلق مناصب مالية متخصصة في الدراسات الأمازيغية، اعتماد التكوين المستمر في اللغة الأمازيغية لفائدة موظفي القطاع، مواصلة تنظيم المهرجانات والمؤتمرات والندوات والحفلات الرسمية مع اعتماد منشطين باللغة الامازيغية إلى جانب العربية، اعتماد دليل بيداغوجي موحد لتدريس اللغة الأمازيغية بالمعاهد التابعة للوزارة“.

كما ذكر من المخطط “حماية الموروث الثقافي والحضاري الأمازيغية وتوثيقه وترويجه داخليا وخارجيا، توفير بنيات الاستقبال والإرشاد بالأمازيغية وتوفير اللوحات وعلامة التشوير داخل وخارج مقرات الإدارة باللغة الأمازيغية“.

وأشار الوزير في جوابه إلى  تضمين الاعتمادات الضرورية لتنفيذ ركائز هذا المخطط ضمن مشروع الميزانية للقطاعات الثلاثة بوزارة الشباب والثقافة والتواصل برسم سنة 2022.

وكان النائب البرلماني عن دائرة ورزازات، يوسف شيري وجه سؤالا باللغة الأمازيغية إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل حول ميزانية وزارة الثقافة وتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وتساءل البرلماني، عن مدى “تغطية الميزانية المخصصة للوزارة للأوراش الثقافية الكبرى التي أعلنتها بلدنا، وفي مقدمتها ورش تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ودعم المشاريع الثقافية والفنية الأمازيغية؟”.

منتصر إثري

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *