يوم دراسي حول مداخيل التنمية في المجالات الجبلية

احتضن البرلمان المغربي اليوم الخميس 22 يونيو 2023، يوما دراسيا حول مداخيل التنمية في المجالات الجبلية، بالقاعة المغربية.

وافتتحت اشغال اليوم الدراسي رئيسة لجنة العرائض بمجلس النواب السيدة خديجة الزومي، وعرضت في مداخلتها النصوص المؤطرة للتنمية الجبلية، واهتمام البرلمان ورئيسه السيد رشيد الطالبي العلمي باهمية الجبل ورهان تنميته.

وألقى رئيس الائتلاف المدني من أجل الجبل السيد محمد الديش كلمة باسم المجتمع المدني وعمله الجاد في سبيل تنمية المجال الجبلي المغربي.

وخلال الجلسة العلمية الاولى ألقى الدكتور احسن جنان خبير التنمية القروية وإعداد التراب الوطني، حول موضوع الجبل المغربي في السياسات العمومية، وذلك من خلال مساره الاكاديمي في هذا الموضوع والذي توج بشهادة دكتوراه حول جبال الاطلس المغربية، ومن خلال تجارب عمله الميدانية التي أبانت على ان للمغرب ثروة جبلية يجب تنميتها على الصعيد السياحي والاقتصادي والاجتماعي…

وتضمنت الجلسة الثانية مداخلة الدكتور عبد الرزاق الهيري، وهو أستاذ بكلية العلوم القانونية بفاس، وخبير في تتبع السياسات العمومية، حول إشكالية الحاجة إلى إطار تشريعي خاص بالجبل، وأكد من وجهة نظره ذات المرجعية القانونية ان تنمية المناطق الجبلية بشكل أمثل لن يتأتى إلا بترسانة قانونية منظمة وملزمة لهذه التنمية التي أصبحت ضرورة، ومدخل أساسي لاستكمال مسار التنمية الذي تسير عليه المملكة المغربية وفق التوجيهات الملكية السامية.

وتكللت الجلستين العلميتين بنقاش مستفيض، تكلل بتوصيات هامة، تهم تنمية المجال الجبلي والقروي والمواد البشرية التي تنتمي الى هذه المناطق، وبالخصوص المرأة….

شاهد أيضاً

أسرة المقاومة وجيش التحرير تخلد الذكرى 103 لمعركة أنوال

خلدت أسرة المقاومة وجيش التحرير وساكنة إقليم الدريوش الذكرى السنوية لمعركة أنوال الخالدة صباح اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *