ﺍﻹﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻤﻐﺮب یعلن عن نتائج النسخة الثانیة من دراسته حول تأثیر فیروس كورونا على المقاولات

لقد عرف النشاط الاقتصادي والتوظیف تدهورا في نهایة شهر ماي 2020 مقارنة بنهایة شهر مارس 2020. إلا أن أرباب المقاولات أقل تشاؤما بخصوص توقعات ما تبقى من السنة. هذه هي النتیجة الأولیة للنسخة الثانیة من الدراسة التي أجراها الاتحاد العام لمقاولات المغرب بهدف قیاس تأثیر فیروس كورونا على المقاولات المغربیة.

و بعد إطلاق دراسة أولى خلال شهر أبریل شاركت فیها 1876 مقاولة، عرفت هذه النسخة مشاركة 3304 مقاولة توظف 164.494 أجیرا، 7.88٪ منها مقاولات صغیرة جدا وصغرى و متوسطة و 3.28٪ شركات مصدرة.

ویتبین من تحلیل أولي لهذه الدراسة أن رقم معاملات المقاولات في جمیع القطاعات شهد في نهایة ماي 2020 مقارنة بنهایة ماي 2019، انخفاضا أكبر بكثیر من نهایة مارس 2020 مقارنة بنهایة مارس 2019.

وفیما یتعلق بتأثیر الوباء على الحفاظ على مناصب الشغل، أظهرت الدراسة أن تصور انخفاض التوظیف تراجع بما یعادل 10 نقاط في المتوسط ما عدا في قطاع الفلاحة. ویمكن تفسیر ذلك بالاستناد للإجراءات المتخذة في إطار لجنة الیقظة الاقتصادیة، لا سیما تعویضات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، التي ساهمت في الحفاظ على مناصب الشغل.

أما بخصوص اللجوء إلى ضمان أكسجین، صرحت 6.36٪ من المقاولات المشاركة أنها قدمت طلبا للاستفادة من هذه الآلیة، بینما تم رفض طلبات 6.23٪ منها. بالنسبة لاستخدام ضمان انطلاق و ضمان المقاولات الصغیرة جدا، 4,35٪ من المقاولات التي أجابت صرحت عن نیتها في اللجوء لهذه المنتجات.

وفیما یتعلق بالصادرات، وفي غیاب رؤیة واضحة حول سنة 2020 ،تتوقع غالبیة المقاولات المصدرة التي شاركت في الدراسة إقلاعا لأنشطتها في سنة 2021 .هذا الإقلاع یتماشى مع التوجه العام الملاحظ. حیث أن المصدرین أقل تشاؤما من المقاولات المشاركة الأخرى.

وبالنسبة لمسألة آجال الأداء، تشیر نتائج الدراسة إلى زیادة في متوسط الأجل الإضافي بالنسبة لجمیع القطاعات لیصل إلى 52 یوما. مما سیؤثر بلا شك على السیولة وقدرة المقاولات المتأثرة على الدفع.

وتجدر الإشارة أن هذا الاستطلاع اعتمد على نفس أسئلة النسخة الأولى من الدراسة لمقارنة التوقعات وقیاس تطور تداعیات الأزمة على النشاط الاقتصادي. التوزیع القطاعي المعتمد مستوحى من التصنیف المغربي للأنشطة الذي قامت به المندوبیة السامیة للتخطیط.

اطلعوا على تقریر النسخة الثانیة من دراسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب حول تأثیر فیروس كورونا على المقاولات عبر :
http://cgem.info/BarometreCGEM2

شاهد أيضاً

الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تخلد ذاكرتها وتكرم رواد الإعلام السمعي البصري بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

استمرارا في فعاليات رواقها المؤسساتي بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، نظمت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، الجمعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *