نداء الجنوب الشرقي من أجل المناصفة وتمكين النساء

 

نظمت جمعية الألفية الثالثة لتنمية الفعل الجمعوي بالجنوب الشرقي بتنسيق مع جمعية الواحة الخضراء للتنمية والديمقراطية يوم 05 أبريل 2014  بورزازات، منتدى جهوي حول موضوع: ” التمثيلية السياسية للنساء في المجالس المحلية والجهوية بمنطقة الجنوب الشرقي في ضوء مستجدات دستور 2011 وفي أأفق الاستحقاقات القادمة: التحديات والرهانات ” حضره مجموعة من ممثلي الأنسجة الجمعوية، والجمعيات النسائية، التنموية، الثقافية، الحقوقية، وجمعيات التنمية الديمقراطية على مستوى أقاليم الجنوب الشرقي الأربع، حضره أكثر من  120 مشارك ومشاركة.

 وانطلاقا من وعي المشاركات والمشاركين بضرورة المشاركة المدنية الفاعلة، في مواصلة النقاش العمومي المنتج لترسيخ المكتسبات التي ناضلت عليها الحركة النسائية والمدنية والديمقراطية والحقوقية والتنموية ببلادنا  عموما، وبالجنوب الشرقي خصوصا، من أجل مجتمع حداثي متعدد و مدمج inclusive لرجاله ونسائه ومنسجم مع القيم الكونية لحقوق الإنسان في  شموليتها وغير قابليتها للتجزيئ .

واستحضارا لما راكمته الحركة المدنية بالجنوب الشرقي في مجال النهوض وحماية الحقوق الانسانية للنساء والمساهمة في تمكينهن السياسي، القانوني، الاجتماعي، والاقتصادي ورفع كل الحواجز المانعة لمساهمتهن في الحياة العامة.

وبعد نقاش مستفيض حول المنطلقات الدستورية والقانونية المؤسسة للتمثيلية السياسية للنساء في المجالس المحلية المنتخبة، وتباينها مع معطيات واقع الأمر على المستوى الجهوي والمحلي.

 وبعد دراسة أسس الميزانية المحلية المبنية على النوع الاجتماعي كآلية لتحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص يعلن المشاركون والمشاركات ما يلي:

1. تثمينهم انعقاد هذا المنتدى الجهوي باعتباره جزءا لا يتجزأ من الدينامية الوطنية والمنتديات الجهوية المنظمة على مستوى مجموعة من الجهات، والرامية إلى المساهمة في إقامة جهوية ديمقراطية، حاملة لقيم المساواة والعدالة الاجتماعية والمشاركة.

2. مطالبتهم بالتعجيل في إصدار القانون المنظم لهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، طبقا لمقتضيات الفصل 19 و 164 من الدستور، وفق مقاربة تشاركية تدمج مختلف الفاعلين  والفاعلات وتستحضر كل التراكمات حول الموضوع.

3. تبنيهم للمرجعية الدولية لحقوق الانسانية للنساء كإطار معياري للتفكير والتحليل و الاقتراح.

4. مطالبتهم بالإسراع بالتصديق على البرتوكول الاختياري التابع لاتفاقية سيداو.

5. دعوتهم الأحزاب السياسية والفاعلين السياسيين لدعمهم وتجاوبهم مع الديناميات الاجتماعية الرامية إلى تعزيز المساواة بين النساء والرجال في كل المجالات (السياسي، القانوني، الاجتماعي، والاقتصادي).

6. حثهم على تأهيل الجماعات الترابية عبر إصلاح النظام القانوني، المؤسساتي والمالي مما يضمن المساواة والعدالة الاجتماعية.

7. إعلانهم عن تأسيس القطب الجهوي للحركة من أجل ديمقراطية المناصفة بالجنوب الشرقي.

8. إعلانهم تأسيس نقطة ارتكاز مجموعة العمل من أجل الميزانية المستجيبة للنوع بالجنوب الشرقي.

 وفي الأخير نؤكد نحن المشاركات والمشاركين التزامنا الطوعي بالاستمرار في التعبئة وحشد الدعم والمرافعة من أجل صيانة وتعزيز المكتسبات الرامية إلى بناء مجتمع ديمقراطي حداثي متعدد، تسوده المساواة والحقوق الانسانية للنساء.

حرر بورزازات في : 05 أبريل 2014

شاهد أيضاً

“صدى وتأثير معركة أنوال في الأوساط المحلية والعالمية” محور ندوة بالحسيمة

تخليدا للذكرى 25 لعيد العرش والذكرى 103 لمعركة أنوال الخالدة، تنظم النيابة الإقليمية للمندوبية السامية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *