أمازيغ يحتجون بأكادير تضامنا مع ناشط أمازيغي تعرض لإعتداء بالقنصلية المغربية بفرنسا

 

أعلن نشطاء أمازيغ في مدينة أكادير عزمهم الإحتجاج يوم السبت 12 أبريل 2014، أمام غرفة التجارة والصناعة على الساعة الرابعة مساءا تضامنا مع علي إدعيسى رئيس جمعية تاماينوت دوفرانس الذي تعرض لإعتداء ومضايقات في مقر القنصلية المغربية بباريس.

 وفي بيان سابق له أعلن السيد علي إدعيسى رئيس جمعية تاماينوت فرنسا وهي جمعية أمازيغية مستقلة أنه تعرض لما وصفه بإبتزازات عنصرية من طرف موظفي القنصلية المغربية بباريس منتصف الأسبوع الماضي، عند توجهه للقنصلية بغية وضع ملف خاص ببعض أعضاء الجمعية، وذلك للإستفادة من دورة تكوينية في تدريس اللغة الأمازيغية بالمغرب، تماشيا مع إعلان للوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج.

 

لكن السيد علي إدعيسى أورد في بيان توصل أمدال بريس بنسخة منه أن القنصل المغربي رفض تسليمه ما يدل على أنه تسلم الملف، بل أكثر من ذلك وجه له وابلا من كلمات السب والشتم حين رفض رئيس تاماينوت تسجيل الجمعية في القنصلية وتزويد موظفيها بتقارير الأنشطة التي تقوم بها لكونها إطارا يعمل في ظل القانون الفرنسي ويتمتع بالإستقلالية.

 

وقد أثار الإعتداء على إدعيسى بمقر القنصلية المغربية استنكارا أمازيغيا داخل فرنسا وفي المغرب، خاصة بعد أن عمد القنصل المغربي بباريس إلى رفع دعوى قضائية ضد إدعيسى الذي صار بسبب ذلك مهددا بالسجن.

 

وفي تصريح للناشطة الأمازيغية فتيحة شفيق أكدت على أن التعبئة للوقفة الإحتجاجية تسير بنجاح مؤكدة على حضور مجموعة من الإطارات الأمازيغية والنشطاء الأمازيغ، كما اعتبرت الإعتداء على المناضل الأمازيغي علي إدعيسى عملا مشينا يستدعي كل الإستنكار والإحتجاج. 

شاهد أيضاً

“صدى وتأثير معركة أنوال في الأوساط المحلية والعالمية” محور ندوة بالحسيمة

تخليدا للذكرى 25 لعيد العرش والذكرى 103 لمعركة أنوال الخالدة، تنظم النيابة الإقليمية للمندوبية السامية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *