حزب النهج اليساري يندد بعدم تفعيل الأمازيغية

عقدت دائرة الامازيغية للنهج الديمقراطي اجتماعا موسعا يوم السبت 19 أبريل 2014 بالمقر المركزي بالرباط وأصدرت إلى الرأي العام بيانا حمل توقيع الكتابة الوطنية لذات الحزب ننشر نصه أسفله:

نص البيان:

ستمر النظام المخزني في الالتفاف على المطالب المشروعة للحركة الامازيعية الديمقراطية عبر:

تكبيل دسترة اللغة الامازيغية في الدستور الممنوح ليوليوز 2011 بقانون تنظيمي و هي طريقة ملتوية لإفراغ هذا المطلب من اي محتوى عملي.
استمرار نهب ثروات الشعب ألمغربي أخرها الإعداد لمصادرة أراضي الجموع من طرف اللوبيات المتنفذة بعد استفادتها من اجود الاراضي التي كانت تستغلها شركتي صوجيطا و صوديا في إطار ما يسمى بمخطط المغرب الأخضر.
محاولات تحفيظ المساحات الغابوية لصالح الدولة بهدف تسهيل عملية تفويتها للرأسمال المحلي والأجنبي وحرمان العديد من القبائل المجاورة لها من مصدر عيشها الوحيد.
إن النهج الديمقراطي إذ يدين السياسات المخزنية المعادية للمطالب المشروعة للحركة الامازيغية الديمقراطية. يطالب:
بإقرار دستور ديمقراطي يكون فيه الشعب صاحب السيادة ومصدر السلط يرد للثقافة واللغة الامازيغية الاعتبار كلغة رسمية على قدم المساواة مع اللغة العربية.
بوقف كل الاساليب الملتوية التي تستهدف الاستيلاء على أراضي الجموع، وبالمقابل يطالب بمنح ذوي الحقوق الدعم المادي والتقني من اجل تنظيمهم في تعاونيات لاستغلال أفضل لثرواتهم.
بوضع حد لتحفيظ أجزاء من الغابات التي هي ملك جماعي وحمايتها من الاستغلال الهمجي من طرف المافيات المتنفذة.

وفي الأخير يدعوا كل المناضلات والمناضلين الديمقراطيين لتوحيد الصفوف ومضاعفة النضال من اجل رفع كافة أشكال التهميش والإقصاء التي تطال الثقافة واللغة الامازيغية. وتمتيع المناطق ذات الخصوصيات التاريخية من أقصى درجات التسيير الذاتي.

النهج الديمقراطي
الكتابة الوطنية

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *