“أزطا أمازيغ” تستنكر إقصاء الأمازيغية من مباريات التوظيف

استنكرت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، المعروفة إختصارا بـ”أزطا أمازيغ”، “إقصاء الأمازيغية من مباريات توظيف أساتذة، الذي أعلنه مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بخصوص توظيف الأساتذة بموجب عقود”.

وعبر المكتب التنفيذي لـ”أزطا أمازيغ” في رسالة وجهها لرئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، وتوصل “أمدال بريس” بنسخة منها، عن “استغرابه واستنكاره الشديد لاستثناء تخصص الأمازيغية من مباريات توظيف الأساتذة بموجب عقود، المزمع تنظيمها من طرف مختلف الأكاديميات في الأسابيع استعدادا للدخول المدرسي المقبل”.

واعتبرت “أزطا” في رسالتها، ان إقصاء الأمازيغية ـ للموسم الثاني على التوالي- من هذه المباريات يعد “ضربًا للجهود المبذولة للرقي باللغة الأمازيغية في المنظومة التربوية، وتنصُّلا من الالتزام الدستوري للدولة المغربية بحماية وتنمية اللغة الأمازيغية”.

وطالب مكتب “أزطا” رئيس الحكومة ووزيره في التعليم بـ”تحصين المكتسبات الحالية في حقل تدريس الأمازيغية، والعمل على تعزيزها انطلاقا من إعادة النظر في المباريات المذكورة، وتخصيص حصة لائقة بحامِلي الشهادات الجامعية في الدراسات الأمازيغية للمشاركة في المباريات المذكورة آنفا”.

كما طالب المكتب التنفيذي للشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة “بتمكين خريجي الدراسات الأمازيغية من حقهم في التشغيل وولوج الوظائف على أساس الكفاءة والاستحقاق والإنصاف”، و بـ”تحصين حقهم في التشغيل وولوج الوظائف “.

 

أمدال بريس/ منتصر إثري

 

 

 

شاهد أيضاً

“العصبة الأمازيغية” تطالب أخنوش بإحداث وزارة النهوض بالأمازيغية وترسيم السنة الأمازيغية

طالبت العصبة الامازيغية لحقوق الانسان من رئيس الحكومة المغربية الجديد، عزيز أخنوش “إحداث وزارة خاصة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *