أساتذة ينددون بإقصاء الأمازيغية من مذكرة تدريس أبناء الجالية

أصدرت وزارة التربیة الوطنیة والتكوین المھني مذكرة إلى عموم المدراء والأساتذة، تمحورت حول جملة من الشروط الواجب توفرھا في الأساتذة الراغبین في الالتحاق بمجموعة من الدول الأوروبیة لتدریس أبناء الجالیة المغربیة، مادتي اللغة العربیة والثقافة المغربیة برسم الموسم الدراسي 2024/2025 دون أن تورد أي إشارة للغة الأمازيغية.

وقال أساتذة الأمازيغية إن إقصاء تدريس اللغة الأمازيغية في المذكرة رقم 24×136 : بتاريخ 08 مارس 2024 الخاصة بتدريس أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، تمييز واضح، وخرق سافر لمقتضيات دستور 2011 الذي يقر بصريح العبارة على رسمية اللغة الأمازيغية للدولة ويعتبرها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء”.

وأضاف المصدر نفسه، من حق أبناء الجالية تعلم لغتهم الأم، “وكما هو معلوم أن للغة الأم دور هام في الحفاظ على الهوية لدى الناشئة، باعتبارها حاملة لفكر وثقافة شعب، فتدريس اللغة العربية وحدها دون اللغة الأمازيغية هو تكريس لاغتراب من نوع آخر، وانسلاخ من هويته وثقافته، من شأنه تنشئة أجيال تعاني من استلاب مزدوج”.

اقرأ أيضا

“الصحافة والإعلام في ظل الثورة الرقمية: قضايا وإشكالات” شعار المؤتمر الدولي الأول بوجدة

تنظم شعبة علوم الإعلام والتواصل الاستراتيجي التابعة لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الأول بوجدة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *