أسني تحتضن فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان “الجوز “

أعلنت جمعية “أصدقاء المنتزه الوطني لتوبقال للمحافظة على البيئة وشجرة الجوز”، تحت إشراف عمالة إقليم الحوز وبشراكة مع مجلس جهة مراكش أسفي ومجلس جماعة أسني، عن تنظيم فعاليات الدورة الحادية عشر لمهرجان الجوز بإقليم الحوز، وذلك أيام 27-28-29 يناير 2023، بمركز جماعة أسني، تحت شعار “أدرار : التاريخ، الثقافة، التراث، السياحة الجبلية ورهانات التنمية”.

وتسعى الجمعية، حسب بلاغ لها، “لترسيخ تقليد ثقافي واقتصادي يمزج بين الموروث الثقافي والطبيعي الذي تزخر به منطقة أسني وبين الحاجة الملحة للمساهمة في التعريف بالخصوصيات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والمؤهلات الطبيعية بالمنطقة وبأهمية مساهمتها في الدفع بعجلة التنمية”.

وفي اطار انشطتها الاشعاعية بالمنطقة وبتنسيق مع مختلف شركائها، أعلنت عن “برمجة عدة انشطة مختلفة ومتنوعة، فنية وثقافية ورياضية، بالإضافة إلى تنظيم معرض للمنتوجات المجالية وتوفير فضاء للجمعيات والتعاونيات النسائية والفلاحية”.

كما أعلنت عن تنظيم ندوة وطنية حول ” “الأمازيغية بين التفعيل في المجال الترابي ورهانات التنمية” بمشاركة مستشارة رئيس الحكومة وأساتذة، وكذا ورشات تكوينية حول :”دور التعاونيات في التنمية المحلية” و ” دور الاقتصاد التضامني في تحقيق التنمية المستدامة “، بالإضافة إلى أنشطة موازية من وورشات ثقافية للأطفال وأنشطة رياضية، وأخرى متنوعة كـ”التبوريدة” وسهرات فنية بمشاركة مجموعة من الفرق الفنية المحلية والإقليمية، ك “مجموعة توبقال”، “مجموعة تاماكّيت باند”، “مجموعة الحسين أوداد”، “مجموعة إبراهيم أيت العهد” و فرق “أحواش” محلية”.

واختارت الدورة الحادية عشر لمهرجان “الجوز”، “الاحتفاء بالفنانين والجمعيات والتعاونية المحلية والإقليمية، وجعل العنصر البشري المحلي في صلب التنمية، عبر تكوينه وتأهيله وتحفيزه عمليا وجعله محورا أساسيا في صلب التنمية المنشودة”.

ومن المقرر أن يفتتح المهرجان يوم الجمعة 27 يناير بحضور شخصيات وممثلي السلطات المحلية والإقليمية والجهوية.

شاهد أيضاً

فعاليات أمازيغية بالناظور تخلد السنة الأمازيغية الجديدة 2973

تخلد فعاليات أمازيغية بالناظور السنة الأمازيغية الجديدة 2973، تحت شعار “يناير: فرصة لتجديد وتخليد أواصر ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *