أخبار عاجلة

أصدقاء الثقافة واللغة الأمازيغية (3): إيميل لاووست

ازداد الباحث اللساني إيميل لاووست بفرنسا في 20 يوليوز 1876 وتوفي بالرباط في 20 غشت سنة 1952، يعتبر من المتخصصين في دراسة اللغة والثقافة الأمازيغية وله مجموعة من المؤلفات في مجال التنويعات اللغوية الأمازيغية بشمال إفريقيا، وسبق له أن درس اللغة العربية واللغة الأمازيغية بالمدرسة العليا للغات بالرباط.
كان من أوائل المهتمين باستكشاف ووصف التراث اللساني بكل من المغرب ومصر إلى جانب أسماء كثيرة من قبيل روني باصي وأندري باصي وإدموند ديستين، وهو ما تعبر عنه مجمل الأعمال التي أصدرها في هذا المجال، والتي لازالت تعد مراجع لا غنى عنها بالنسبة لكل باحث.
تخصص إيميل لاوست بالأساس في علم اللهجات والإثنوغرافيا، وكان من أوائل من درسوا اللغة الأمازيغية بالمغرب خاصة بالمعهد العالي للغة العربية واللهجات الأمازيغية بالرباط باقتراح من المقيم العام الجنرال ليوطي.
من بين أعماله الأكاديمية المنشورة: دراسة في االهجة الأمازيغية لشنوا، دراسة في اللهجة الأمازيغية لنتيفا: نحو ونصوص، كلمات وأشياء أمازيغية: تقييدات في اللسانيات والإثنوغرافيا، دروس الأمازيغية المغربية: نحو، معجم ونصوص، دروس الأمازيغية المغربية: لهجة المغرب الشرقي، لغة سيوا، حكايات أمازيغية من المغرب، حفلات الزفاف الأمازيغية: احتفالات الزواج بالمغرب.
عن ويكيبيديا الفرنسية ومراجع أخرى.
 رشيد نجيب

شاهد أيضاً

دعوة المشاركة في يوم دراسي حول موضوع: “تقديم وقراءة في دواوين شعرية أمازيغية جديدة”

تعتزم شعية الدراسات الأمازيغية بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور، تنظيم يوم دراسي بتاريخ 08 يونيو 2021، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *