أصوات وراء الميكروفون بصمت العصر الذهبي لإذاعة أكادير الجهوية

بورتريه (1): مبارك إدمولود، رائد البرامج الرياضية والتعليق الرياضي السوسي

ينحدر الأستاذ والصحافي مبارك إدمولود من منطقة أكلميم بالجنوب المغربي، تحديدا من بلدة تيمولاي حيث ازداد العام 1965، تابع دراسته العليا بجامعة ابن زهر بأكادير حيث حصل على الإجازة من كلية الأداب التابعة لهذه الجامعة بشعبة اللغة العربية ببحث أكاديمي إشراف الأستاذ المرحوم محمد ابزيكا.

يعد الأستاذ مبارك إدمولود من أوائل الصحفيين والواصفين الرياضيين بجهة سوس والجنوب المغربي عموما، تميز بإعداده للبرامج الرياضية على أثير إذاعة أكادير باللغتين الأمازيغية والعربية، كما تميز بتعليقه على مباريات الفرق السوسية حسنية أكادير ورجاء أكادير سواء بإذاعة أكادير أو بالإذاعة الوطنية عبر البرنامج الشهير: “الأحد الرياضي”. قدم إدمولود عدة برامج من إذاعة أكادير وهو بعد طالب جامعي حيث بدأ في إعداد وتقديم العام 1987 لبرنامج “من مدرجات الكلية” الخاص بتتبع الأنشطة الجامعية واستضافة طلبة الجامعة للحديث عن بحوثهم ومشاريعهم، ثم برنامج بالأمازيغية أطلق عليه “تاوسنا” أي “تاركانت ءوسونفو”. انطلاقا من سنة 1995، سينتقل من البرامج الثقافية إلى التخصص في البرامج الرياضية.

يشيد العديدون بالإسهامات الكثيرة لإدمولود في المجال الإعلامي بالجهة الجنوبية، حيث راكم تجربة إعلامية متميزة في الإعلام المكتوب والسمعي حيث عمل مراسلا صحافيا لجريدة “الصحراء المغربية” من إقليم طاطا حيث عمل لفترة من 1990 إلى 1995، كما عمل مراسلا من أكادير لإذاعة طنجة في سنوات وهجها من 1988 إلى 1997، تعاون مع جريدة “الانبعاث” الصادرة بسوس من 1992 إلى 1996 ثم مجلة “مشاهد” من 1988.على المستوى الجمعوي، تولى مسؤولية التسيير في عدد من الجمعيات الثقافية من قبيل جمعية الانبعاث ونادي 2000 وجمعية الجامعة الصيفية.

إعداد: رشيد نجيب

شاهد أيضاً

الراخا يراسل السفير المغربي باليونيسكو بشأن “التمييز العنصري” ضد الأمازيغية

وجه رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، رشيد الراخا رسالة مفتوحة إلى السفير والممثل الدائم للمغرب لدى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *