“أفوس غ أفوس” تخلد الذكرى الثالثة لوفاة الصحفي الأمازيغي عبد الله قاسم

من المرتقب أن تخلد جمعية “أفوس غ أفوس” (اليد في اليد) الذكرى الثالثة لوفاة الكاتب والصحفي الأمازيغي حمزة عبد الله قاسم، ذلك مساء الأحد 09 أبريل 2017.

وستنظم الجمعية إلى جانب أصدقاء المرحوم، سهرة تكريمية للراحل عبد الله قاسم، الذي يٌعتبر من أحد أعمدة الحركة الأمازيغية، ومدير أول جريدة أمازيغية “أدرار”، مساء الأحد بالمركب الثقافي كمال الزبدي بالدار البيضاء، ابتداء من الساعة الثانية زوالا.

يعتبر الأستاذ عبد الله حمزة قاسم من المناضلين الأوائل في الحركة الأمازيغية، مسرحي، باحث، صحفي، ولد بقرية “أكرض أوضاض” بتافراوت سنة 1948، وانخرط في العمل الجمعوي منذ بداية الستينات.

ومع بداية الثمانينات تمكن الراحل عبد الله قاسم إلى جانب نخبة من الأطر والمثقفين من تأسيس الجمعية الثقافية لسوس، التي تعتبر أول جمعية تعنى بالتراث الأمازيغي، وفي سنة 1984، أصدر أول جريدة أمازيغية تهتم بالثقافة الأمازيغية، أطلق عليها “أدرار”، كما أصدر الأستاذ الباحث عبد الله حمزة مطبوعات كلها حول الثقافة الأمازيغية، وكتب عدد كبير من المقالات والمواضيع التي تطرق فيها للثقافة والتاريخ الأمازيغي.

وتوفي الراحل يوم الإثنين 07 أكتوبر 2013، عن عمر يناهز 65 سنة بعد معاناة طويلة مع المرض وري جثمانه، صباح الثلاثاء 8 أكتوبر 2013، بمقبرة الشهداء بالدار البيضاء .

أمدال بريس: منتصر إثري

شاهد أيضاً

“ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ” أو “سلطان الزهور”، عنوان الأغنية الجديدة للفنانة زورا تانيرت

أغنية ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ ⴰⴳⵍⵍⵉⴷ ⵏ ⵉⵊⴷⴷⵉⴳⵏ من كلمات الشاعر المغربي سعيد إد بناصر وألحان الفنان المغربي الراحل عموري مبارك.. ارتأت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *