أكادير: الفيلم التركي “مور” يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للسينما والهجرة

منحت لجنة تحكيم الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، الذي اختتمت فعالياته مساء أمس السبت 10 نونبر الجاري بسينما ريالطو بمدينة أكادير ، الجائزة الكبرى للمهرجان للفيلم التركي الطويل “مور”.

ويحكي الفيلم للمخرج أونور صايلاك ،الذي خرج إلى القاعات هذه السنة، والذي تبلغ مدته ساعة و17 دقيقة، قصة الشاب “غازا” الذي يعيش مع والده “أحد” ببحر إيجة في الساحل التركي، حيث يرغب هذا المراهق الموهوب في مواصلة دراسته ولكن والده لديه رؤية مختلفة جدا لمستقبل ابنه.

يريد الأب من “غازا” أن يساعده في عمله في تهريب اللاجئين غير الشرعيين من الشرق الأوسط، في حين يحلم “غازا” بالهروب من هذه الحياة الدنيئة ولكنه وجد نفسه يتورط شيئا فشيئا في عالم من الفجور والمعاناة.

وعن باقي النتائج، تم تتويج السنغالي ألاسان ساي عن فيلمه “فالو” بالجائزة الكبرى للافلام القصيرة، وحصل فيلم ”باستر غانستر” للمخرجين البلجيكيين من أصل مغربي عادل العربي وبلال فلاح، على جائزة أفضل إخراج، ومنحت جائزة أفضل سيناريو للمخرج والمنتج الفرنسي سعيد حميش عن فيلمه الطويل “فون دي نور” (ريح الشمال)، وفازت الممثلة التونسية سندس بلحسن بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “بنزين”، في حين منحت جائزة أفضل ممثل للمغربي مادي بلم عن دوره في فيلم “تازيكا”.

وأجمعت كل التدخلات في الليلة الختامية، سواء من المتوجين في الدورة، أو أعضاء لجنة التحكيم، على ضرورة الإسراع بتوفير فضاء مناسب لعرض الأفلام في مدينة أكادير، فيما تقاسم فنانون ومخرجون وكتاب سيناريو ونقاد النداء للجهات المسؤولة على القطاع الثقافي والفني بالمدينة، خاصة وأن مهرجان السينما والهجرة أصبح يستقطب كبريات الإنتاجات العالمية، والتي تعتبر فيها الصورة والصوت إحدى الركائز الأساسية وعرض تلك الانتاجات في قاعة مثل “ريالطو” يقزمها.

أمضال أمازيغ: وكالات

شاهد أيضاً

صباح علاش: اللجن الجهوية ستدعم الحياة المجالية والاجتماعية للساكنة الناطقة بالأمازيغية

حلت الباحثة صباح علاش ضيفة على برنامج الشأن المحلي عبر قناة الثامنة، بمناسبة ذكرى 20 ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *