أخبار عاجلة

أكادير: انطلاق الدورة الثانية لمعرض ريادة الأعمال النسائية

انطلقت أمس، الأربعاء 7 مارس 2018، بأكادير فعاليات الدورة الثانية لـ”معرض ريادة الأعمال النسائية بجهة سوس ماسة “، الذي ينظم إلى غاية 10 مارس الجاري بحضور ثلة من النساء المقاولات من بعض الدول الأفريقية، وذلك بالتزامن مع تخليد اليوم العالمي للمرأة.

وعرفت هذه التظاهرة المنظمة من طرف “جمعية بينهن للنساء المقاولات بسوس ماسة”، تحت شعار ” “المرأة الإفريقية في قلب الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ” ، تنظيم مجموعة من الندوات والورشات التكوينية التي تسلط الأضواء على مساهمة المرأة في الحياة الاقتصادية ، إلى جانب عقد لقاءات من أجل التشجيع على الانفتاح على الأسواق الأجنبية ، خاصة منها السوق الإفريقية.

وخلال حفل افتتاح هذه التظاهرة الاقتصادية ذات البعد الاجتماعي، أوضحت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، جميلة المصلي، في كلمة لها بالمناسبة أن مساهمة المرأة في تطوير الاقتصاد الوطني أصبح من الحتميات، مبرزة أن المبادرات المحلية الجماعية هي الدعامة التي يتأسس عليها الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الذي تضطلع فيه المرأة بدور محوري، ويساهم بشكل وازن في الناتج الداخلي الخام، وخلق الثروة، ومناصب الشغل.

وسجلت المصلي الأهمية الكبيرة التي يحظى بها الاقتصاد الاجتماعي في النسيج الاقتصادي لجهة سوس ماسة المعروفة عبر التاريخ بثقافة وقيم التضامن، مشيرة إلى أن الوزارة الوصية على القطاع ماضية قدما في تأطير وتطوير هذا القطاع الإنتاجي والخدماتي الحيوي، وذلك عن طريق التحديث والتأطير والتأهيل وذلك من خلال الاهتمام بتطوير المهارات المكتسبة لدى العنصر البشري، وتجميع الوحدات الانتاجية في إطار التعاونيات، والتكوين النوعي المستمر، إضافة إلى تقديم أشكال أخرى مختلفة من الدعم.

ومن جهته اعتبر والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، أن معرض ريادة الأعمال النسائية بجهة سوس ماسة يشكل مناسبة لاستعراض المساهمة الفعالة للمرأة في اقتصاد الجهة.

كما يعتبر فرصة لتشجيعها على الانفتاح على الاسواق الخارجية لاسيما منها السوق الأفريقية، فضلا عن إتاحة الفرصة للعنصر النسوي لإدراك دوره في إنجاح النموذج التنموي المستدام للمغرب، والذي يجعل من الإنسان قطب الرحى في أي عملية تنموية.

أما رئيسة “جمعية بينهن للنساء المقاولات بسوس ماسة”، خديجة بن مومن، فأشارت إلى أن حضور المرأة الإفريقية في الدورة الثانية لمعرض ريادة الأعمال النسائية بجهة سوس ماسة يترجم حرص الجمعية على الانخراط الفعلي في مسلسل الانفتاح على القارة الأفريقية الذي جعل منه المغرب اختيارا استراتيجيا يحقق المنفعة المتبادلة لشعوب القارة.

وأكدت بن مومن أن حضور بعض الدول الإفريقية في المعرض، إلى جانب مساهمة النساء الإفريقيات في الأنشطة الأخرى المنظمة بهذه المناسبة، من شأنه أن يعطي دفعة نوعية للدينامية المتواصلة التي اصبحت سمة مميزة لعلاقات المغرب مع عمقه الأفريقي على مختلف الاصعدة الاقتصادية والدبلوماسية والثقافية والدينية وغيرها .

ويتضمن معرض ريادة الأعمال النسائية المقام بأكادير على مساحة تصل ألف متر مربع أروقة تعرف بمجموعة من الأنشطة الاقتصادية والخدماتية لعدد من المقاولات والتعاونيات النسائية المنتسبة لجهة سوس ماسة، ولبعض الدول الأفريقية خاصة منها السنغال وتونس.

وموازاة مع هذا المعرض، سيتم تنظيم موائد مستديرة، ولقاءات لتقديم شهادات لنساء مقاولات، إلى جانب عقد ورشات تكوينية موضوعاتية، علاوة عن تكريم بعض النساء اللواتي أظهرن تميزهن خلال مسارهن المهني داخل المغرب وخارجه.

أمضال أمازيغ: متابعة

شاهد أيضاً

الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تطلق النسخة الأمازيغية لموقعها الالكتروني

أطلقت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، يوم 18 أكتوبر 2021، النسخة الامازيغية لموقعها الالكتروني. وتتيح ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *