“إزوران ن تفاوين”.. ألبوم جديد للفنان الأمازيغي كريم المرسي سيصدر قريبا

سيصدر قريبا للفنان الأمازيغي كريم المرسي، ألبومه الثاني تحت عنوان “إزوران ن تفاوين” (جذور الأضواء) يتضمن تسعة أغاني من ألحانه ومن كلمات نخبة من شعراء الريف.

وعلق الفنان المرسي في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك قائلا “المشروع الغنائي ثمرة وهاجة من شجرة الضوء لعلها تنير طريق الحرية والهوية، كما أغتنم هذه الفرصة لأعبر عن تشكراتي وتقديري لكل من ساعدني أو ساهم من قريب أو من بعيد في إخراج هذا المولود الجديد… أتمنى أن يروق إعجابكم”.

ولد الفنان والملحن وعازف على الجيتار والعود كريم المرسي سنة 1971 بمدينة الناظور، وتلقى تعليمه الابتدائي بنفس المدينة، ثم انتقل إلى مدينة الرباط حيث تابع دراسته الثانوية والجامعية ونال دبلوم الماستر تخصص الفيزياء.

كانت بدايات كريم المرسي في الميدان الغنائي في الثمانينات من القرن الماضي حيث شارك في مهرجانات وطنية ودولية حول الأغنية الأمازيغية وذلك بإحياء سهرات فنية داخل المغرب وخارجه في كل من فرنسا وبلجيكا منذ 1988، إضافة إلى مهرجان Irar Urar بمدينة الناظور. وفي سنة 2001 شارك في عرض موسيقي خاص بالموسيقى التقليدية بدار الثقافة بمدينة أميان بفرنسا.

ويعد هذا الفنان الشاب، إضافة إلى انضمامه إلى جمعيات أمازيغية وجد فيها الإطار الملائم لصقل موهبته الفنية وتأهيله، يعد من المنشطين لعدة جمعيات تهتم بالموسيقى الريفية. وفي سنة 2007 أصدر كريم المرسي ألبومه الأول تحت عنوان “ثابرات” Tabrat الذي حقق نجاحا من خلال إقبال الناس عليه. وقد فاز بجائزة الثقافة الأمازيغية صنف الأغنية العصرية برسم سنة 2007، عن ألبومه المذكور الذي يضم باقة مهمة من الأغاني (10 أغاني) وكتب كلماتها شعراء مرموقين: لوليد ميمون وسعيد الموساوي، وعمر بومزوغ وفاظمة الورياشي وسعيد خوتور وتعكس جل هاته الأغاني نضجا فنيا كبيرا حيث حاول خلالها أن يلمس واقع الأغنية الريفية التي تمحت مواضيعها من هموم وقضايا اجتماعية مختلفة، كقضايا الهجرة وغيرها كما وقفت بعض القطع الغنائية عند القضية الأمازيغية ورمزيتها في أغنية (إزوران ن تودارت) وقضايا عاطفية ترتبط بالمعيش اليومي (ثبرات) ثم ما هو تاريخي لمنطقة الريف في أغنية (الحسيمة)… وثابرات بالنسبة للفنان كريم المرسي تحمل دلالات رمزية في الحياة أداها عن طريق النبرات الموسيقية التي تعد لغة عالمية.

أمضال أمازيغ: متابعة

https://yt2fb.in/v/kE2Qpj3-g3Q?fbclid=IwAR0i9uKI9DFjSD_6u-KIsXXRFrdOoZYSUmpmFRpSUvPkm0bYIhxLSVogbic

شاهد أيضاً

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية حقق تراكما كميا ونوعيا مهما لفائدة صون الأمازيغية

الرباط  – أكد مشاركون، خلال مائدة مستديرة انعقدت، اليوم الجمعة ، برحاب المعهد الملكي للثقافة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *