اختتام المهرجان الأمازيغي السادس بإيطاليا

8257708f-76a8-4480-af76-f21bee23c513

اختتمت مساء أمس الأحد 05 يونيو 2016، فعاليات المهرجان الأمازيغي السادس بمدينة ميلانو الإيطالية، وعرف المهرجان الذي امتد من 31 ماي إلى 05 يونيو 2016، أنشطة ثقافية وترفيهية لفائدة الجالية الأمازيغية بميلانو، وعروضا سينمائية وموسيقية بالإضافة إلى تنظيم عدد من الندوات الفكرية وأمسية ختامية يوم أمس الأحد.

وقد عرف اليوم الأول من المهرجان تنظيم مائدة مستديرة بدار الثقافة من أجل مناقشة “الوضع في ليبيا ودور الأمازيغ في إعادة تأسيس الدولة”، وذلك بتعاون مع جامعة ميلانو بيكوكا، ومشاركة فتحي نخليفة (ليبيا)، ماريسا فوا (باحث إيطالي)، فرموندو بروناتيلي، فيديريكو طالغيافيري.d5efaef8-a53c-4ecf-b13d-29e328c39e35

كما عرفت باقي أيام المهرجان عددا من الأنشطة الأخرى، أهمها عرض فيلم “Aghrrabu” بحضور مخرجه أحمد بايدو، كما تم تقديم عرض خاص لفيلم “تمبكتو”، الذي رشح عام 2015 لنيل جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، وعرف المهرجان أيضا  تنظيم حفل لتكريم الفنان الأمازيغي الراحل عموري مبارك، وتم بالمناسبة عرض فيلم وثائقي لأحمد بايدو حول شخصية الراحل امبارك عموري.

وشهد اليوم الختامي من المهرجان حفلة من الموسيقى الأمازيغية ضمت عدة أنشطة فنية أحياها فنانين أمازيغ من الجزائر والمغرب على رأسهم الفنان قاسي موسى، ومجموعة إثران ن بادوا، ورباح، ومجموعة مليكة فرحات من منطقة القبايل بالجزائر.

كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

“ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ” أو “سلطان الزهور”، عنوان الأغنية الجديدة للفنانة زورا تانيرت

أغنية ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ ⴰⴳⵍⵍⵉⴷ ⵏ ⵉⵊⴷⴷⵉⴳⵏ من كلمات الشاعر المغربي سعيد إد بناصر وألحان الفنان المغربي الراحل عموري مبارك.. ارتأت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *