أخبار عاجلة

اكتشاف أقدم مجوهرات في العالم يقدّر عمرها بـ150 ألف عام بالصويرة

كشف علماء آثار، مؤخرا، النقاب عن أقدم مجوهرات في العالم، يقدّر عمرها بـ150 ألف عام.

وعثر على مجموعة المجوهرات المكونة من 33 خرزة، علماء من جامعة أريزونا الأميركية، أثناء أعمال تنقيب بين عامي 2014 و2018، في كهف بزمون على مقربة من الصويرة. ويعود تاريخ الخرزات إلى ما بين 142000 و150000 سنة، وعثر عليها فريق، بما في ذلك علماء الأنثروبولوجيا، من جامعة أريزونا في توكسون. وفق مصادر إعلامية دولية.

واعتبر عالم الأنثروبولوجيا ستيفن إل كوهن، أن ما عثر عليه فريقه، يعد أقدم دليل معروف حتى الآن على استخدام أجدادنا للمجوهرات، التي قاموا بصناعتها بحرفية عالية، وأضاف كوهن: “قد تكون هذه الخرزات طريقة كان البشر يعبّرون من خلالها على طابعهم الخاص فيما يتعلق بالمظهر العام، فضلا عن كونها أداة مرتبطة بهويتهم”.

وحسبما ذكر كوهن في حديثه لمجلة Science Advances العلمية، فقد صنعت الخرزات من أصداف الحلزون البحري، ويبلغ طول كل منها حوالي نصف بوصة، وأكد أن الثقوب الموجودة في وسط الخرزات، بالإضافة إلى علامات أخرى، تشير إلى أنها كانت معلقة على خيوط أو من ملابس. وتمثل الخرزات التي يعكف فريق كوهن على دراستها حالية، أدلة محتملة لعلماء الأنثروبولوجيا في مجال تطور الإدراك والتواصل البشري.

وحول ذلك قال كوهن: “الخرزات هي في الأساس شكل متحجر من الاتصالات بين البشر”، مضيفًا أنه “بينما لا نعرف ما تعنيه، فمن الواضح أنها إشارات رمزية منتشرة بطريقة يمكن للآخرين رؤيتها”.

واختتم كوهن حديثه قائلًا: “ربما استخدمت الخرزات للتعبير عن عرق أو هوية أو منطقة من كان يرتديها. الأيام المقبلة ستكشف المزيد من المعلومات”.

وقال كوهن إنهم ربما طوروا عشائر أو ولاءات أخرى لحماية الموارد المحدودة، ثم ربما استخدموا الخرز للتعبير عن عرقهم أو هويتهم الأخرى لإظهار أنهم ينتمون إلى منطقة معينة.

ونشرت النتائج في مجلة Science Advances.

شاهد أيضاً

حفل تقديم وتوقيع كتاب “المسرح ورشة مفتوحة”

تنظم جمعية أمزيان بتنسيق مع المندوبية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة بالناظور، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *