أخبار عاجلة

الآلاف يتظاهرون في فرنسا وألمانيا تضامنا مع أكراد سوريا ومدينة كوباني

تظاهر آلاف الأشخاص في العاصمة الفرنسية باريس تضامنا مع الأكراد في سوريا ومع مدينة كوباني المهددة بالسقوط بين أيدي مقاتلي تنظيم” الدولة الإسلامية” ورفع المتظاهرون يافطات تأييد لكوباني ورايات لحزب العمال الكردستاني التركي. كما تظاهر أكثر من 20 ألف كردي في شوارع مدينة دوسلدورف في غرب ألمانيا، ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” استجابة لدعوة عدد من الجمعيات الكردية.

نظمت السبت في فرنسا وألمانيا تظاهرات دعم للسكان السوريين الأكراد في مدينة كوباني الكردية، شمال سوريا المهددة بالسقوط بالكامل بأيدي تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وتظاهر عدة آلاف (6000 بحسب المنظمين) سيرا من ساحة الجمهورية باتجاه الباستي خلف يافطة كتب عليها “ماذا تنتظرون للتحرك؟ مجزرة جديدة؟”.

ورفعت في التظاهرة رايات عديدة لحزب العمال الكردستاني التركي والعديد من اليافطات بينها واحدة كتب عليها “كوباني ستقاوم والشعب سينتصر”.

ودعت عدة شخصيات سياسية من أقصى اليسار الحكومة الفرنسية الى حماية الاكراد السوريين من مسلحي التنظيم الإسلامي المتطرف.

وفي مدينة ليون (وسط شرقي) تظاهر ما بين 200 و300 شخص “للتنديد بأنانية الدول الغربية وبينها فرنسا، إزاء أكراد كوباني” بحسب ما قال أزاد درسيني المتحدث باسم “لجنة دعم مقاومة كوباني”.

ولوح المتظاهرون برايات حزب العمال الكردستاني التركي وبصور زعيمه المعتقل عبد الله اوجلان. وبين المطالب التي ضمنت في بيانات وزعت في التظاهرة : تزويد الأكراد بالسلاح وسحب حزب العمال من لائحة الاتحاد الاوروبي للمنظمات الارهابية والاعتراف بكيان حر لكردستان السورية.

وشهدت بوردو في جنوب غرب فرنسا تظاهرة مماثلة مساء الجمعة ضمت 400 شخص.

وفي ألمانيا تظاهر أكثر من 20 ألف شخص السبت في دوسلدورف. يشار إلى أن ألمانيا تضم اكبر جالية كردية في أوروبا تليها فرنسا.

عن: أ ف ب

شاهد أيضاً

فاعل أمازيغي يرد على الريسوني: لا مكان “للإسلام الإخواني” في المغرب

ردّ الناشط والباحث الأمازيغي الحسن زهور على الخرجة الأخيرة لرئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين؛ أحمد ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *