الأمم المتحدة.. التجمع العالمي الأمازيغي يشارك في ندوة رقمية حول لغات الشعوب الأصلية

في إطار الدورة الحادية والعشرين للهيئة الدائمة للأمم المتحدة المعنية بقضايا السكان الأصليين، نظمت شبكة الشعوب الأصلية بإفريقيا، اليوم الاثنين 25 أبريل 2022، ندوة رقمية حول موضوع:”عقد لغات السكان الأصليين 2022/ 2032 من الوعود إلى الفعل”، عرف مشاركة عدد من الخبراء والباحثين والمهتمين من مختلف الدول.

وشارك في اللقاء الذي نظم عن بعد، رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، رشيد الراخا الذي أكد على أهمية الانتقال من الوعود إلى تفعيل العقد الدولي للغات الشعوب الأصلية (2022ـ2032) الذي أطلقته منظمة اليونيسكو، ومنتدى الأمم المتحدة الدائم المعني بقضايا الشعوب الأصلية.

وذكر الراخا أن التجمع العالمي الأمازيغي، انخرط فعليا في تفعيل توصيات اليونيسكو والأمم المتحدة بهذا الشأن، مشيرا إلى المؤتمر العاشر لأمازيغ العالم، الذي نظم في مدينة ورازازات، أيام 25 و26 و27 مارس الماضي، تحت شعار: “ماهي التدابير العاجلة التي ينبغي اتخادها لحماية، تنشيط وتعزيز اللغة الأصلية لسكان شمال إفريقيا”.

وأجمع المنظمون والمشاركون أن الاجتماع كان فرصة لمناقشة القضايا المركزية وكيفية اغتنام الفرصة لتعزيز والحفاظ على لغات الشعوب الأصلية وتنشيطها واحترامها طيلة العقد لدولي للغات الشعوب الأصلية.

قام بتنسيق الندوة الرقمية، بلقاسم لونس، وعرفت مشاركة “إيرمكاردا كايسين كايدي” عن منظمة اليونيسكو، ومريم واليت عن المكتب التنفيذي لتفعيل العقد الدولي للغات الشعوب الأصلية (2022ـ2032)، و”سيلفيا كواثريني “عن مجموعة حقوق الأقليات الدولية وعدد من الخبراء والمهتمين.

شاهد أيضاً

السنغال تجدد تأكيد دعمها “الدائم والثابت” للوحدة الترابية ولسيادة المغرب على كامل أراضيه، بما في ذلك الصحراء المغربية

 جددت جمهورية السنغال التأكيد، على لسان وزيرتها للاندماج الإفريقي والشؤون الخارجية، السيدة ياسين فال، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *