أخبار عاجلة

الأمم المتحدة.. المغرب يُصوت لصالح إدراج “القنب الهندي” كنبتة طبية

قررت لجنة المخدرات التابعة للأمم المتحدة، أول أمس الأربعاء 2 ديسمبر 2020، نقل تصنيف الحشيش وخام القنب (الهندي) من تصنيف منظمة الصحة العالمية للمخدرات الأكثر تقييدًا وخطورة “الجدول الرابع”، إلى الفئة الأقل خطورة في الجدول الأول.

وصوتت 27 دولة في الأمم المتحدة، لصالح إعادة تصنيف هذه النبتة وإدراجها ضمن النبتات الصالحة للاستخدام العلاجي، في حين صوتت 25 دولة بـ”لا” ضمن لجنة الأمم المتحدة المعنية بدول التي تتوفر على حقول من هذه النبتة وبالغ عدد أعضائها 52 دولة.

وباشرت لجنة المخدرات التابعة للأمم المتحدة، أول أمس الأربعاء، تصويتا للدول الأعضاء بشأن إعادة تصنيف النبتة، إما بإبقائها ضمن النباتات غير الصالحة للعلاج أو ذات استخدام علاجي محدود، وبالتالي تبقى محظورة على المستوى الدولي، أو التصويت لصالح تغيير تصنيفها وإدارجها ضمن النباتات الصالحة للاستخدام العلاجي على نطاق واسع وبالتالي رفع الحظر عنها. وفق صحيفة “موروكو وورد نيوز”.

ووفقًا للمصدر ذاته، فإنَّ المغرب كان العضو الوحيد داخل لجنة CND في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي صوت بـ “نعم” وكان واحدًا فقط من بين دولتين أفريقيتين صوتتا لصالح ذلك، في الوقت الذي صوتت ضده الجزائر والبحرين ومصر بـ”لا”.

ويوفر المغرب حاليًا 70 في المائة من القنب الهندي نحو السوق الأوروبي، بالإضافة إلى الطلب المحلي المتزايد عن ما يُعرف بـ”الكيف” ويُعتبر تصويت المغرب التاريخي مؤشرًا مهمًا لنوايا البلاد المستقبلية حول هذه النبتة. تورد “موروكو وورد نيوز”.

شاهد أيضاً

أخنوش: “صندوق الأمازيغية” سيبدأ بـ200 مليون درهم ليصل إلى مليار درهم سنة 2025

أوضح رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، أن تمويل صندوق خاص بتفعيل الطابع الرسمي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *